240 الف عسكري أميركي باتوا في الخليج

وما تزال القوات تتدفق على الخليج

واشنطن - ينتشر اكثر من 240 الف جندي اميركي في منطقة الخليج للمشاركة في حرب محتملة ضد العراق، بينهم 130 الفا في الكويت بحسب البنتاغون.
واجمالي الجنود المنتشرين في منطقة الخليج وشرقي المتوسط يبلغ 255000 الفا لكنه يضم نحو 15 الف جندي في افغانستان وفي دول مجاورة اخرى في آسيا الوسطى لا يتوقع ان تشارك في حرب جديدة في الخليج.
وهناك 20 الف جندي متمركزون في اوروبا وعلى استعداد للتوجه الى المنطقة في حال نشوب الحرب ضد العراق.
وستعزز القوات المزودة بطائرات ومروحيات وسفن ودبابات، بـ48 الف جندي بريطاني.
وفي ما يلي خريطة انتشارهم.

الكويت حوالي 130 الف جندي خصوصا من سلاح البر ومشاة البحرية في الصحراء بالقرب من الحدود العراقية، مزودين بدبابات و24 مروحية هجومية من نوع اباتشي. وتنتمي هذه القوات الى فرقة المشاة الثالثة والفرقة المجوقلة 82 والفرقة الاولى من المارينز.
ويستخدم الاميركيون والبريطانيون قاعدتين جويتين، الجابر وعلي السالم. السعودية حوالي ثمانية الاف عنصر من سلاح الجو خصوصا في قاعدة الامير سلطان (جنوب) مع طائرات مقاتلة من نوع اف-15 واف-16 وطائرات رادار من نوع اواكس وطائرات للتزود بالوقود. في البحر حوالي 48 الف بحار ومن مشاة البحرية على متن سفن في منطقة الخليج. وهناك خمس حاملات للطائرات هي كونستليشن وكيتي هوك وابراهام لنكولن وهاري ترومان وتيودور روزفلت (في شرق البحر المتوسط)، وتنقل كل حاملة حوالى 80 طائرة منها 50 مقاتلة. وتجوب المنطقة مجموعة سفن انزال تقودها السفينة ناسو وعلى متنها 2200 بحار. وقد غادرت حاملة طائرات سادسة، نيميتز، سواحل كاليفورنيا متوجهة الى منطقة الخليج.
كما تتوجه مجموعة سفن انزال هجومية بقيادة يو.اس.اس ايو جيما مع اربعة الاف عنصر من المارينز الى منطقة الخليج. قطر ثمانية الاف جندي في قاعدتي العديد والسيلية مع مركز متقدم للقيادة فصل من فلوريدا سيصبح مقر قيادة القوات الاميركية في حال اندلاع حرب. وطائرات اف-15 واف-16. البحرين اكثر من خمسة الاف جندي وخصوصا من البحرية. وفي البحرين مقر قيادة الاسطول الخامس الاميركي الذي يعتبر المركز العصبي لجميع السفن في المنطقة. الامارات العربية المتحدة حوالي 1200 جندي. تركيا الفا عنصر خصوصا في مطار انجيرليك قاعدة الطيران الاميركي-البريطاني (اف-15 واف-16) الذي يقوم بدوريات في شمال العراق.
وقد رفض البرلمان التركي في الاول من اذار/مارس انتشار 62 الف جندي اميركي في تركيا وارسال جنود اتراك الى شمال العراق. جيبوتي حوالي 1600 رجل. سلطنة عمان ثلاثة الاف جندي، وقاذفات بي-1بي وطائرات اي سي-130.
- دييغو غارسيا (المحيط الهندي)
قاعدة للطائرات القاذفة بي-2 الخفية وبي-52. افغانستان 10 الاف رجل. واربعة الاف اخرون يتواجدون في آسيا الوسطى وفي باكستان.