20 شريطا في مهرجان الأردن الدولي للأفلام

ضيف شرف

عمان - يشارك في الدورة الرابعة لمهرجان الأردن الدولي للأفلام الذي تقيمه وزارة الثقافة عشرون فيلما محليا وعربيا ودوليا في منافسة على 14 جائزة، إضافة إلى تسعة أفلام تعرض على هامش المهرجان.

وستنعقد الدورة الجديدة حسب بيان صحفي للوزارة في الفترة 18- 23 اكتوبر/تشرين الأول الحالي، تقدم خلالها الأفلام المرشحة للمشاركة للتنافس على الجوائز.

واضاف البيان ان انعقاد المهرجان في دوراته الثلاث الماضية (2013-2015) وما حقّقه من نتائج ملموسة ساهم في وضع الفيلم الأردني على خارطة المهرجانات العربية والعالمية وآخرها مشاركة فيلم "الواقع المرفوض" في مهرجان دلهي وحصوله على جائزة الإخراج وجائزة تعديل اللون، اضافة الى ما حققه فيلم "ذيب" في وصوله الى العالمية.

وتمّ تشكيل لجنة تحكيم من ذوي الاختصاص من دول عربية وأوروبية بالإضافة إلى الأردن، وسيكون ضيوف شرف المهرجان كل من: الفنانة نسرين طافش من سوريا، والفنان عبدالمحسن النمر من السعودية، وشخصية المهرجان النجم الأردني إياد نصّار.

وكانت وزارة الثقافة الأردنية قد أعلنت في يونيو/حزيران الماضي عن فتح باب المشاركة في مهرجان الأردن الدولي للأفلام.

وقالت الوزارة في بيان صحفي ان شروط المشاركات العربية والأجنبية تكون فقط للأفلام القصيرة التي تتراوح مدتها ما بين 5 دقائق الى 20 دقيقة كحد أقصى للأفلام التي تم انتاجها في آخر سنتين فقط ، وان لا تكون قد عرضت على شاشات التلفزة مسبقاً، او عرضت للعامة على شبكة الانترنت.

وتم تزويد إدارة المهرجان بنسخ عالية الجودة من الأفلام مترجمة للغة الانكليزية، بالاضافة إلى صور من الفيلم عالية الجودة أيضا، وقائمة بأسماء الممثلين والفنيين والعاملين في كل فيلم مقدم، وصورة لمخرج كل فيلم، ونبذة بسيطة عن الفيلم، وعن مخرجه والدولة التي ينتمي إليها.

ويذكر أن الفنان الأردني إياد نصار انطلق كنجم في سماء القاهرة منذ عمله الأول في مسلسل "صرخة أنثى" الذي قام فيه بدور الدكتور نبيل الذي يتعاطف مع حالة بطلة المسلسل داليا البحيري ويساعدها على أن تصل لحقيقتها، وحقيقته.

وصنع إياد نصار حالة من الإعجاب به، وشارك في العديد من المسلسلات والأدوار المميزة في الدراما الأردنية والمصرية والسورية وتميز في الأدوار التاريخية مثل دور الخليفة المأمون، في مسلسل "أبناء الرشيد" الذي تم عرضه في رمضان، ووصف بأنه العمل التاريخي الأكثر اكتمالا، ورشح إياد نصار لجائزة أحسن ممثل في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن هذا الدور، وفاز المسلسل نفسه بذهبية أفضل مسلسل في نفس المهرجان.