2 تريليون دولار حجم الاستثمارات السياحية في الامارات بحلول عام 2020

دبي تحتل المركز الأول في التطوير السياحي في المنطقة

أبو ظبي - كشف تقرير صدر عن اتحاد السفر والسياحة العالمي لآسيا والباسيفك، أن دولة الإمارات جاءت بين أكبر ثلاث مناطق على مستوى المنطقة من حيث الاستثمار في مجال السياحة.

وأوضح التقرير الذي صدر تحت اسم "مستقبل السفر والسياحة في الشرق الأوسط - رؤية 2020" أن مدينتي أبو ظبي العاصمة، ودبي أنفقتا حوالي 522.7 مليار دولار من إجمالي الاستثمارات السياحية البالغة 1006 مليار دولار، في 13 منطقة ودولة في الشرق الأوسط.

واحتلت دبي المركز الأول مستحوذة على 381,4 مليار دولار، وجاءت السعودية في المركز الثاني بإجمالي 184,4 مليار دولار لتأتي بعد ذلك في المركز الثالث أبو ظبي بإجمالي 131,3 مليار دولار، وأفاد التقرير المقرر أن يتم نشره بالكامل خلال مؤتمر سياحي في معرض الفنادق في دبي شهر حزيران/يونيو المقبل أن إجمالي الاستثمارات في قطاع السفر والسياحة الفندقية وأعمال البنى التحتية في الشرق الأوسط حتى عام 2020 يصل إلى 3,63 تريليون دولار منها أكثر من تريليون للتطوير السياحي المباشر.

وكان تقريرا لمؤسسة "ديلويت" البريطانية، المتخصصة في عمليات المسح السياحي، أشار إلى أنه في عام 2007 الماضي احتلت دبي المركز الأول للتطوير السياحي على مستوى الشرق الأوسط، والعديد من مناطق العالم، خاصة فيما يتعلق بالعوائد على الغرف حيث بلغ المتوسط العام لعائد الغرفة 274 دولاراً وهو الأعلى بين دول المنطقة.

وحول معدلات الإشعال الفندقي ذكر تقرير مؤسسة ''ديلويت'' أن العام 2007 كان عاماً جيداً على مستوى كافة المناطق، خاصة فيما يتعلق بعوائد الغرف الفندقية وليس بالإشغال. فوفقاً للمسح الشامل الذي أجرته ''ديلويت'' فقد سجل الشرق الأوسط نموا في العوائد الفندقية للغرف بنسبة 16,8% ومتوسط عام للغرفة 112 دولاراً يومياً، ورغم النمو الذي تحقق في عوائد الغرف الفندقية بأميركا الجنوبية مسجلاً 24% إلا أن متوسط العائد لا يتجاوز 75 دولاراً.(قدس برس)