14 دولة متوسطية تشارك في بينالي الإسكندرية 24

كتب ـ أحمد فضل شبلول
كونية المعرفة .. خصوصية الثقافة

يفتتح الفنان فاروق حسني وزير الثقافة المصري، واللواء عادل لبيب محافظ الإسكندرية السبت 10 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي في مدينة الإسكندرية، فعاليات الدورة الرابعة والعشرين لبينالي الإسكندرية الدولي، وتقام بمتحف الفنون الجميلة بالإسكندرية.
وقال الفنان محسن شعلان، رئيس قطاع الفنون التشكيلية "إن هذه الدورة تحظى بمشاركة 14 دولة من دول حوض البحر الأبيض المتوسط وهي: إسبانيا، ليبيا، لبنان، تونس، المغرب، سوريا، كرواتيا، فرنسا، قبرص، فلسطين، اليونان، تركيا، إيطاليا، مصر.
وأضاف أن عدد المشاركين في هذه الدورة يبلغ 40 فنانا يمثلون إبداعات الدول السابقة في مجالات، التصوير، والرسم، والحفر، والنحت، والخزف، والميديا.. وغيرها "، مما يعطي فرصة للتلاقي والتحاور والتبادل المعرفي بين فناني هذا الإقليم الجغرافي الثري بحضاراته وثقافاته وتراثه البيئي، الذي يشكل نسقا خاصا في الفعل الفني لفناني هذه الدول.
وأكد الفنان د. مصطفى عبد الوهاب، قوميسير البينالى، أن هذه الدورة تحظى بعدة فعاليات مصاحبة، منها الندوة الدولية التى تعقد أيام 11، 12 نوفمبر/تشرين الثاني تحت عنوان "كونية المعرفة.. خصوصية الثقافة " ويرأسها د. محمد زكريا عنانى، ويشارك فيها نخبة كبيرة من الفنانين والنقاد بمصر ودول المتوسط، كما تقام ورش عمل في فنون الميديا، وورش عمل للأطفال، يرأسها د. محمد سالم، وسيتم افتتاح معارض نتاج هذه الورش في نفس يوم افتتاح البينالي.
يذكر أن أنشطة البينالي تتوزع على ثلاثة أماكن في الإسكندرية هي: متحف الفنون الجميلة، وأتيليه الإسكندرية، ومركز الإسكندرية للإبداع الذي يشهد حفل توزيع جوائز البينالي في نفس يوم افتتاحه. أحمد فضل شبلول ـ الإسكندرية