يوروبا ليغ: توتنهام يترشح الى دور الـ16 في فرنسا

توتنهام تثبت جدارتها ذهابا وايابا

نيقوسيا - خطف توتنهام الانكليزي بطاقة التأهل الى دور الـ16 من مسابقة الدوري الاوروبي لكرة القدم "يوروبا ليغ"، من عقر دار مضيفه ليون الفرنسي بعدما سجل له البلجيكي موسى دمبيلي هدف التأهل في الدقيقة 90 الخميس في اياب دور الـ32.

وكان توتنهام فاز ذهابا 2-1 بهدفين رائعين لنجه الويلزي غاريث بايل، وبقي متخلفا برأسية ماكسيم غونالون اثر ضربة حرة من كليمان غرونييه عجز الحارس المخضرم الاميركي براد فريدل (41 عاما) عن ابعادها (17)، لغاية الدقيقة الاخيرة عندما اطلق دمبيلي كرة قوية عانقت شباك الحارس ريمي فيركوتر (90)، واحبطت جماهير ملعب جيرلان المكتظ بـ29 الف متفرج، ليعادل توتنهام 1-1 ويتأهل 3-2 بمجموع المباراتين.

وكان سبعة من مشجعي توتنهام الانكليزي تعرضوا لاصابات طفيفة في وقت متأخر من مساء امس الاربعاء بعد ان هاجمتهم مجموعة مقنعة من مشجعي ليون الفرنسي.

وهذه ليست المرة الاولى التي يتعرض فيها مشجعو توتنهام للاعتداء هذا الموسم خلال متابعتهم لفريقهم في المسابقة الاوروبية الثانية من حيث الاهمية، اذ اصيب 10 منهم، احدهم كان في حال خطرة، في اشتباكات مع مشجعي لاتسيو الايطالي قبل مباراة الفريقين في الجولة الخامسة من دور المجموعات في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وكرر انتر ميلان الايطالي فوزه على مضيفه كلوج الروماني وتأهل بسهولة اثر تغلبه عليه 3-صفر بعد فوزه ذهابا 2-صفر.

على ملعب "كونستانتين رادوليسكو" وامام 25 الف متفرج، سجل الكولومبي فريدي غوارين (22 و45+2) وماركو بيناسي (88) اهداف انتر.

وافتتح "نيراتزوري" التسجيل بعد تمريرة ضربت التسلل من الارجنتيني ريكاردو الفريز الى مواطنه رودريغو بالاسيو فاخترق الجهة اليمنى ولعب عرضية مقشرة الى غوارين الذي سدد من داخل المنطقة (22).

وسجل غوارين هدفه الثاني بعدما افلت الحارس البرتغالي ماريو جورجي كوينتاس فيلغويراس الكرة بغرابة امامه فحاول الفاريز لمها لتصل مجددا الى الكولومبي الذي سدد في الزاوية اليسرى (45+2)، قبل ان يدق الشاب ماركو بيناسي المسمار الاخير من داخل المنطقة (88).

وبلغ لاتسيو روما الايطالي دور الـ16 بتغلبه على ضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ الالماني 2-صفر بعد تعادلهما ذهابا 3-3 في مباراة مجنونة احتسبت فيها 3 ركللات جزاء لاصحاب الارض.

ويمر لاتسيو بفترة صعبة في الفترة الاخيرة وهو لم يحقق الفوز في مبارياته الخمس الاخيرة محليا حيث سقط في فخ التعادل مرتين ومني بثلاث هزائم اخرها امام سيينا صفر-3 الاثنين الماضي.

لكن على الملعب الاولمبي في العاصمة، ضرب اصحاب الارض مرتين مبكرا وافتتحوا التسجيل عبر انطونيو كاندريفا الذي استغل خطأ الاسباني الفارو دومينغيز سوتو فانفرد بالحارس مارك-اندري تير شتيغين المرشح للانتقال الى برشلونة الاسباني وسدد بدم بارد كرة ارضية هزت شباكه (10)، وعززوا الارقام بعدما ابعد تير شتيغين تسديدة الروماني ستيفان رادو القوية وصلت الى الاوروغوياني الدولي الفارو غونزاليس الذي تابعها داخل الشباك (33).

وضمن شتوتغارت الالماني بطاقة التأهل بفوز هام على مضيفه غنك البلجيكي 2-صفر بعد تعادلهما 1-1 ذهابا.

على ملعب "كي ار سي غنك" سجل العاجي ارتور بوكا (45) وكريستيان غنتنر (58) هدفي شتوتغارت.

وتأهل بال السويسري بعد عودته بالتعادل 1-1 من ارض دنيبروبتروفسك الاوكراني بعد فوزه ذهابا 2-صفر.

على ملعب "دنيبرو ارينا" وبدرجة حرارة بلغت الصفر، سجل يفهين سيليزنيوف (71 من ركلة جزاء) هدف المضيف وفابيان شار (81 من ركلة جزاء) هدف بال. وطرد الكرواتي نيكولا كالينيتش لاعب دنيبرو (63) وفابيان فراي لاعب بال (75).

وعاد نيوكاسل الانكليزي ببطاقة التأهل من ارض ميتاليست خاركيف الاوكراني الذي عادله صفر-صفر ذهابا، بعدما ارتكب حارس الثاني المخضرم الكسندر هوريانوف (37 عاما) خطأ فادحا بتسببه بركلة جزاء سددها بنجاح شولا اميوبي (64).