يوروبا ليغ: الكبار ينتفضون للمحافظة على نغمة الانتصارات

اتلتيكو الى نسيان هزيمته القاسية امام برشلونة

نيقوسيا - يشهد الخميس 24 مباراة في الجولة الثانية من دور المجموعات لمسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" لكرة القدم وستكون ابرزها بين اتلتيكو مدريد الاسباني ومضيفه رين الفرنسي، وباريس سان جرمان الفرنسي ومضيفه اتلتيك بلباو الاسباني، وسلتيك الاسكتلندي وضيفه اودينيزي الايطالي.

ستكون الانظار موجهة الى المجموعة التاسعة لانها الاقوى بين المجموعات الـ12 في ظل وجود الرباعي اتلتيكو مدريد ورين واودينيزي وسلتيك الذي حجز مكانه في دور المجموعات على حساب سيون السويسري الذي استبعده الاتحاد الاوروبي لاشراكه لاعبين غير مؤهلين في مباراتي الذهاب والاياب من الدور التمهيدي الفاصل امام الفريق الاسكتلندي.

وكان سيون تغلب على سلتيك 3-1 ايابا بعدما تعادل معه سلبا في الذهاب، والغيني باسكال فيندونو الذي سجل هدفين هو احد اللاعبين الستة غير المؤهلين للمشاركة في المباراتين.

واعلن اتلتيكو مدريد، بطل 2010، عن نفسه بقوة في الجولة الاولى بعدما حسم مواجهته مع سلتيك بهدفين للدولي الكولومبي راداميل فالكاو الذي كلف اتلتيكو مدريد 40 مليون يورو لضمه من بورتو البرتغالي حامل لقب النسخة الاخيرة، البرازيلي دييغو القادم من فولفسبورغ الالماني.

ويسعى اتلتيكو مدريد في مواجهته الاولى على الاطلاق مع رين، الى تناسي الهزيمة القاسية التي مني بها السبت الماضي امام برشلونة (صفر-5) في الدوري المحلي واستعادة نغمة الانتصارات معولا بشكل اساسي على فالكاو الذي سجل 5 اهداف في 5 مباريات خاضها في الدوري اضافة الى الهدف الذي سجله في مرمى سلتيك.

لكن مهمة فريق المدرب غريغوريو مانزانو لن تكون سهلة على الاطلاق في معقل رين الذي كان خسر في الجولة الاولى امام مضيفه اودينيزي 1-2،حيث يبحث الفريق الفرنسي عن فوزه الاوروبي السادس على التوالي بين جماهيره وعن المحافظة على سجله الاوروبي الخالي من الهزائم على ارضه للمباراة الثامنة على التوالي، علما بان هزيمته الاخيرة على ملعبه تعوزد الى الرابع من تشرين الاول/اكتوبر 2007 حين خسر امام لوكوموتيف صوفيا البلغاري 1-2 في الدور الاول من كأس الاتحاد الاوروبي.

وفي المباراة الثانية، يسعى اودينيزي الى فك عقدته الاوروبية خارج قواعده عندما يحل ضيفا على سلتيك، اذ ان الفريق الايطالي فشل في تحقيق اي فوز في المباريات الاوروبية الخمس التي خاضها بعيدا عن جمهوره ويعود انتصاره الاخير خارج ملعب "فريولي" الى السادس من تشرين الثاني/نوفمبر حين تغلب على سبارتاك موسكو الروسي 2-1 في الدور الاول من كأس الاتحاد الاوروبي.

ويمر فريق المدرب فرانشيسكو غيدولين بفترة مميزة في بداية الموسم، اذ لم يذق طعم الهزيمة في المباريات الاربع الاولى له في الدوري المحلي، ما جعله يتشارك صدارة الترتيب مع يوفنتوس لكن من المؤكد ان حسرة فشل التأهل الى دور المجموعات من دوري ابطال اوروبا كبيرة جدا بعد ان فشل في تخطي عقبة ارسنال الانكليزي بالخسارة امامه ذهابا وايابا في الدور التمهيدي الفاصل.

وفي المجموعة السادسة، يحل باريس سان جرمان المتجدد هذا الموسم ضيفا ثقيلا على اتلتيك بلباو في مباراة قد تحدد هوية بطل المجموعة باكرا خصوصا ان المنافسين الاخرين فيها هما سالزبورغ النمسوي وسلوفان براتيسلافا السلوفاكي اللذان يتوجهان الخميس على ارض الاول.

وقد حدد باريس سان جرمان واتلتيك بلباو هذه المجموعة باكرا بعد الفوز الذي حققه الاول على ضيفه سالزبورغ 3-1 وعودة الثانية من ملعب سلوفان براتيسلافا السلوفاكي بفوز ثمين 2-1.

وفي المجموعة الاولى، يعود شامروك روفرز الايرلندي الى انكلترا للمرة الاولى منذ اكثر من 50 عاما وذلك عندما يحل ضيفا على توتنهام في مباراة صعبة للغاية خصوصا ان مضيفه الذي يعتبر من ابرز المنافسين على اللقب، بدأ مشواره بشكل متعثر بعد تعادله مع مضيفه باوك سالونيكا اليوناني صفر-صفر.

وستكون مباراة الغد الاولى لشامروك الذي كان استهل في دور المجموعات بخسارة قاسية على ارضه امام روبن كازان الروسي بثلاثية نظيفة، في انكلترا منذ موسم 1957-1958 عندما اصبح اول فريق ايرلندي يشارك في كأس الاندية الاوروبية البطلة لكنه يأمل ان تكون نتيجة افضل من تلك التي حققها حينها حيث مني بهزيمة ثقيلة امام مانشستر يونايتد بسداسية نظيفة.

وفي المجموعة ذاتها، يسعى روبن كازان الى المحافظة على صدارته وتحقيق فوزه الثاني عندما يستقبل باوك سالونيكا.

وفي المجموعة الرابعة، يشهد لعب ملعب "جوزيه الفالادي" مواجهة قوية بين سبورتينغ لشبونة البرتغالي وضيفه لاتسيو الايطالي حيث يسعى الاولى الى تأكيد بدايته القوية بعد ان فاز في الجولة الاولى خارج قواعده على اف سي زيوريخ السويسري (2-صفر)، فيما يأمل الثاني الى تعويض تعثره في المباراة الاولى في عقر داره بتعادله مع ضيفه المغمور فاسلوي الروماني (2-2) الذي يستقبل بدوره زيوريخ.

وفي المجموعة الثامنة، يخوض براغا البرتغالي وصيف بطل الموسم الماضي اختبارا صعبا نسبيا امام ضيفه كلوب بروج البلجيكي يسعى من خلال الى تأكيد بدايته القوية بعد ان تغلب في الجولة الاولى على برمنغهام الانكليزي في عقر دار الاخير 3-1.

اما كلوب بروج فكان تغلب على ضيفه ماريبور السلوفيني (2-صفر) الذي يستقبل غدا برمنغهام.

وفي المجموعة الخامسة، يأمل النجم الاوكراني اندري شفتشنكو ان يحتفل بميلاده الخامس والثلاثين بافضل طريقة ممكنة وذلك من خلال قيادة فريقه دينامو كييف للفوز على مضيفه ماكابي تل ابيب الاسرائيلي.

وكان دينامو كييف بدأ مشواره في هذه المجموعة بتعادل مخيب على ارضه امام ستوك سيتي الانكليزي (1-1)، فيما مني ماكابي تل ابيب بهزيمة ثقيلة جدا على يد بشكتاش التركي (1-5) الذي يحل غدا ضيفا على ستوك سيتي في مباراة قوية.

وفي المجموعة العاشرة، يبدأ شالكه مشواره مع مدربه الجديد-القديم الهولندي يوب ستيفنس بمواجهة ضيفه ماكابي حيفا الاسرائيلي، وهو يأمل ان يحقق فوزه الاول بعد ان تعادل في الجولة الاولى مع مضيفه ستيوا بوخارست الروماني.

وحل ستيفنس بدل من رالف رانغنيك الذي استقال من منصبه لاسباب صحية الاسبوع الماضي، وهو سبق له ان اشرف على شالكه من 1996 الى عام 2002 وقاده الى احراز كأس الاتحاد الاوروبي عام 1997 وكأس المانيا مرتين عامي 2001 و2002.

وفي المجموعة الثالثة، يحل ايندهوفن الهولندي ضيفا على رابيد بوخارست الروماني وهو يسعى الى نقطته السادسة بعد ان تغلب في الجولة الاولى على ضيفه ليجيا وارسو البولندي (1-صفر) الذي يستقبل بدوره هابويل تل ابيب الاسرائيلي.

لكن المهمة لن تكون سهلة امام مضيفه الساعي بدوره الى انتصاره الثاني بعد ان عاد من ملعب هابويل تل ابيب بالنقاط الثلاث (1-صفر).

وفي المجموعة الثانية، يحل هانوفر الالماني الذي كان تعادل على ارضه مع ستاندار لياج البلجيكي (صفر-صفر) ضيفا على كوبنهاغن الدنماركي الساعي الى فوزه الثاني بعد ان تغلب على فورسكلا بولتافا الاوكراني (1-صفر) في الجولة الاولى.

وفي المباراة الثانية يلتقي ستاندار لياج مع ضيفه كوبنهاغن.

وفي المجموعة السابعة، يلتقي ميتاليست خاركيف الاوكراني مع الكمار الهولندي، ومالمو السويدي مع اوستريا فيينا النمسوي، وفي الحادية عشرة تونتي انشكيده الهولندي مع فيسلا كراكوفي البولندي، واودنسي الدنماركي مع فولهام الانكليوزي، وفي الثانية عشرة لوكوموتيف موسكو الروسي مع اندرلخت البلجيكي، وايك اثينا اليوناني مع شتورم غراتس النمسوي.

ويتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة الى دور ال32 حيث ينضم اليهم 8 اندية تحتل المركز الثالث في مجموعتها ضمن الدور الاول من مسابقة دوري ابطال اوروبا.

وتتواجه الفرق في الدور الاول بنظام الدوري ذهابا وايابا بين 15 ايلول/سبتمبر الحالي و15 كانون الاول/ديسمبر المقبل، في حين تقام المباراة النهائية على الملعب الوطني في العاصمة الرومانية بوخارست في 9 ايار/مايو 2012.

وكان بورتو البرتغالي احرز لقب النسخة الاخيرة بفوزه على مواطنه براغا 1-صفر في ايار/مايو الماضي في دبلن.‏