يورانيوم خليجي لإيران لمنع السباق النووي في المنطقة

ايران تجد ان حديث الفيصل 'مثير للاهتمام'

لندن - اعلن وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل الخميس ان مجلس التعاون الخليجي اقترح على ايران انشاء كونسورسيوم لتزويدها اليورانيوم المخصب، وذلك لمنع السباق على الاسلحة النووية في المنطقة.
وقال الوزير السعودي لمجلة "ميدل ايست ايكونوميك دايجست" في لندن "اقترحنا حلا يقضي بانشاء كونسورسيوم لجميع مستخدمي اليورانيوم المخصب في الشرق الاوسط".
واوضح ان هذا الكونسورسيوم "سيقوم بالتوزيع بحسب الحاجات، وسيسلم كل مفاعل الكمية الضرورية وسيتأكد من ان هذا اليورانيوم المخصب لن يستخدم في الاسلحة النووية".
واضاف الفيصل ان ايران تفكر في هذا الاقتراح بعدما اعتبرت انه "مثير للاهتمام".
وتابع "نواصل بحث الموضوع معهم ونحضهم على عدم النظر فقط الى القضية من وجهة نظر حاجات ايران الى الطاقة، بل ايضا بالنظر الى مصلحة الامن في المنطقة".
واكد سعود الفيصل ان "الولايات المتحدة غير معنية (بالمشروع)، ولكن لا اعتقد انهم سيرفضون هذا الاقتراح الذي من شأنه حل احد اكبر عناصر التوتر بين الغرب وايران".
وقال انه وفق الخطة التي وضعها اعضاء مجلس التعاون الخليجي (البحرين والكويت وسلطنة عمان وقطر والمملكة السعودية والامارات العربية المتحدة)، فان المجلس "سيطور مصنعا لتخصيب اليورانيوم في بلد محايد خارج المنطقة"، لافتا الى "سويسرا مثلا".
واكد الوزير السعودي ان "هذه المنشأة ستنتج وقودا نوويا، على ان يتولى الكونسورسيوم تسليمه لدول الشرق الاوسط التي تسعى الى استخدام الطاقة النووية"، مشيرا الى ان "بلدانا عديدة في المنطقة تسعى الى الطاقة النووية لسد حاجاتها المتزايدة الى الكهرباء".
ورغم صدور قرارين من الامم المتحدة يفرضان عقوبات عليها، ترفض طهران تعليق تخصيب اليورانيوم مؤكدة ان برنامجها النووي مدني.
ويلتقي مسؤولون دبلوماسيون يمثلون الدول الست الكبرى المعنية بالملف النووي الايراني الجمعة في لندن لبحث تشديد العقوبات الدولية بحق ايران.