'يوتيوب ميوزيك' خدمة مجانية ومدعومة بإعلانات



اطلاق يوتيوب ميوزيك في الولايات المتحدة واستراليا ونيوزيلندا 


يوتيوب بريميام.. خدمة مطورة من يوتيوب ريد


يوتيوب تخطط لتحصيل دولارين إضافيين من خدمة بريميام

 واشنطن - قالت شركة يوتيوب إنها ستطلق خدمة بث موسيقي جديدة هي (يوتيوب ميوزيك) الأسبوع المقبل، كما ستكشف قريبا عن خدمة جديدة مميزة ستُحصل مزيدا من الرسوم على المسلسلات الأصلية التي تنتجها الشركة.
وقالت يوتيوب المملوكة لشركة ألفابت الأربعاء إن الخدمة الجديدة التي تنطلق يوم 22 مايو/أيار سترافقها ميزات إضافية مثل قوائم شخصية للأغاني يتم تشكيلها بناء على تاريخ استخدام كل شخص للموقع وأنماط أخرى للاستخدام.
وقالت الشركة إنها ستطلق أيضا خدمة يوتيوب بريميام، وهي الخدمة المطورة من خدمة يوتيوب ريد.
وقالت يوتيوب في تدوينة على الإنترنت إن خدمة يوتيوب ميوزيك الجديدة المدعومة بإعلانات ستكون مجانية، بينما ستكون خدمة يوتيوب ميوزيك بريميام، غير المصحوبة بإعلانات، متاحة مقابل 9.99 دولار شهريا.
وتخطط يوتيوب لتحصيل دولارين إضافيين مقابل خدمة بريميام لأنها ستشمل خدمة يوتيوب ميوزيك مع المسلسلات الأصلية. وقالت الشركة إن تكلفة خدمة يوتيوب بريميام ستكون 11.9 دولار لكل الأعضاء الجدد.
كما قالت الشركة "يوتيوب بريميام ليس بها إعلانات وتشمل ميزتي الخلفيات والاستخدام دون اتصال بالإنترنت... إضافة لمشاهدة مسلسلات أصلية على يوتيوب مثل مسلسلات كوبرا كاي وستيب أب: هاي ووتر ويوث آند كونسكونسز".
وأضافت أن الأعضاء الحاليين في يوتيوب ريد سيدفعون نفس التكلفة الحالية مقابل خدمة يوتيوب بريميام.
وستنطلق خدمة يوتيوب ميوزيك  الثلاثاء في كل من الولايات المتحدة واستراليا ونيوزيلندا والمكسيك وكوريا الجنوبية، على أن تمتد لتشمل بعض الدول الأخرى خلال الأسابيع التالية.
واعلنت شركة غوغل أنها ستبدأ اعتبارا من العام القادم إيقاف الإعلانات التي تبلغ مدتها 30 ثانية ولا يمكن تجاوزها على موقع مشاركة الفيديو التابع لها يوتيوب، لتركز بدلا عنها على صيغة أقصر للاعلانات.

وقالت غوغل في بيان رسمي لمجلة الأعمال البريطانية "كامبين" أنها تسعى من خلال هذه الخطوة إلى تجربة إعلانية أفضل للمعلنين والمستخدمين أيضا.
ونقلت المجلة المتخصصة في مجال الإعلان والتسويق والمجتمعات الإعلامية عن متحدث باسم غوغل قوله: "وكجزء من ذلك، قررنا التوقف عن دعم الإعلانات التي تبلغ مدتها 30 ثانية ولا يمكن تجاوزها اعتبارًا من 2018 والتركيز بدلًا عن ذلك على الصيغ التي ترضي كلًا من المستخدمين والمعلنين".
وتجعل غوغل حاليا بعض الإعلانات التي لا تتجاوز مدتها 30 ثانية، بما في ذلك تلك التي تبلغ مدتها 20 ثانية، غير قابلة للتخطي، بحيث يضطر المستخدم لمشاهدتها كلها قبل بداية الفيديو.
وسبق أن أطلق موقع يوتيوب في ابريل/نيسان الماضي، صيغة لإعلانات مدتها ست ثوان لا يمكن تجاوزها، وذلك في مسعى منها لإرضاء المعلنين، ولكن الإعلانات التي لا يمكن تخطيها تزعج المشاهدين الذين لا يفضلون رؤية الإعلانات.
ويرى خبراء أن هذه الخطوة قد لا ترضي المعلنين إلا أن يوتيوب اختار ثمنا غاليا يدفعه مقابل الحفاظ على المشاهدين.