يمكنك الآن الإسهام في إبراز مقومات المنطقة الغربية بأبوظبي

انتهاء التسجيل في 14 نوفمبر

أبوظبي ـ تدعم رابطة أبوظبي للتصوير الفوتوغرافي (إحدى مبادرات هيئة أبوظبي للثقافة والتراث) مسابقة التصوير الفوتوغرافي "صور من الغربية" التي تهدف إلى تنشيط الحركة الفوتوغرافية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وبشكل خاص في المنطقة الغربية، وخلق المزيد من التواصل بين الأجيال وتراث الأجداد، وزيادة الوعي البيئي وتوثيقه والاهتمام بالتراث بالشكل الذى يتماشى مع التطور التكنولوجي والفني، إضافة إلى إبراز المقومات السياحية والبيئية والتراثية في المنطقة الغربية والتعرف على المجتمع البدوي وأنماط حياته.
أمّا فئات المسابقة فهي "الفئة الأولى" هواة ومحترفين، وتتضمن بدورها ثيمتين رئيسيتين، "الثيمة الأولى" تراثنا على أن تكون الصور مستوحاة من تراث المنطقة الغربية، و"الثيمة الثانية" الحياة الفطرية على أن تكون الصور مستوحاة من الطبيعة والحياة الفطرية في المنطقة الغربية".
والفئة الثانية فهي فئة المواهب (من عمر 14 سنة إلى 21 سنة)، وتشتمل على "صور الطبيعة والحياة الصحراوية خاصة بالمنطقة الغربية"، "الوجوه والناس وعلاقتها بالصحراء"، "الصناعات التراثية أو اليدوية"، "كل الملامح الخاصه بالمنطقه الغربية مثل (النخيل – الإبل – الخيول – الغزلان – والحيوانات الأليفة)".
ويأتي تنظيم هذه المسابقة ـ التي تقام تحت رعاية ديوان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية ـ
حرصاً من حكومة أبوظبي على إبراز المعالم التراثية والجمالية بالمنطقة ولما تحظى به المنطقة من رعاية خاصة من لدن الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية، كما أن فكرة مسابقة صور من الغربية أتت كوسيلة فعالة لحث المشاركين على التقاط أروع الصور الفنية لمعالم التراث والجمال بالمنطقة الغربية، وذلك بصورة منظمة واحترافية تضفي على المسابقة روح التنافسية لتطلق العنان للمشاركين في التقاط الصور الخلابة. وفي نهاية المسابقة تكون الحصيلة عددا كبيرا من اللقطات التراثية والفنية التي يتم توثيقها وحفظها على موقع المسابقة لتبقى بعد ذلك مرجعاً سياحياً ومخزوناً تراثياً لإبراز جمال الغربية وتوصيله للعالم الخارجي.
يذكر أن التسجيل مستمر أمام جميع المشاركين للإنضمام إلى مسابقة التصوير الفوتوغرافي "صور من الغربية" والتي تبدأ فعالياتها في 15/9/2010 إلى 14/11/2010، كما تعقد ورشة عمل للمشاركين والمنظمين في الفترة من 3/10/2010 إلى 6/10/2010 يتم خلالها تدريب وتوجيه المشاركين، وإطلاعهم على أسس المشاركة والقوانين الملمة في هذا الشأن وإكسابهم الخبرة اللازمة لالتقاط أروع المناظر من البيئة التراثية.
ويتم عرض الأعمال المشاركة والأعمال الفائزة بالمراكز الأولى من خلال معرض مفتوح للجمهور بمدينة زايد وذلك في الفترة من 9/12/2010 إلى 12/12/2010 ويتم خلال المعرض تتويج وتكريم الفائزين.
أمّا شروط وأحكام المسابقة فهي: "يحق للمصور المشاركة بخمسة أعمال كحد أقصى، المشاركة مفتوحة لجميع المصورين داخل وخارج دولة الإمارات العربية المتحدة من هواة ومحترفين على أن تكون الصور ملتقطة من المنطقة الغربية، يجب أن تكون الصور على هيئة ملفات رقمية تحفظ في أسطوانة مدمجة، وترسل مع استمارة المشاركة كاملة البيانات باللغتين العربية والإنجليزية، كما يجب أن يدون اسم الفنان أو المصور وعدد الصور على كل أسطوانة، وترسل بالبريد إلى مكتب استلام الصور في المنطقة الغربية أو المسرح الوطني بأبوظبي. تقبل الصور على صيغة JPG أوTIFF وبجودة عالية لا تقل عن dpi 300، ويحق للمصور تقديم الأعمال سواء بالألوان أو بالأبيض والأسود رقمية كانت أو فلمية، ويتعهد المصور لإدارة المسابقة بأن ملكية حقوق الصور المقدمة كاملة شاملة كافة العناصر الموجودة في الصور والأفكار الإبداعية المتعلقة بها تعود له وأن لا تكون منسوخة أو منقولة أو مضافاً إليها أي عنصر من أعمال الآخرين. ويتعهد المصور بأن الصور المقدمة لم تعط حقوقها بأي شكل من الأشكال أو بيعت أو خصصت أو رخصت أو علقت حقوقها لأيه جهة أخرى تمنعه من التعامل بحرية مع الصور والحقوق المتصلة بها. كما يتعهد المصور بأنه حصل على جميع الموافقات الخاصة بالأشخاص الموجودين في الصور المقدمة ليسمح بنشرها في الكتب أو المطبوعات والمعارض بموجب الشروط أعلاه، يخول إدارة المسابقة ويوافق إن تعرض الصور في معارض تنظمها الجهة المنظمة داخل أو خارج الدولة، ويوافق على أن تقوم إدارة المسابقة بإعادة إنتاج أو أن تقوم بتخويل جهة أخرى بإعادة إنتاج كل الصور ونشرها في الإعلام الدولي بواسطة كل الوسائل المتعارف عليها مع حفظ الحقوق الأدبية والمادية للمصور.
هذا ولن تقبل الصور المطبوعة ورقياً أو على خامات أخرى ولن تعاد إلى أصحابها في حال تقديمها، ولن تقبل الصور التي يضاف إليها نصوص مكتوبة كوقت وتاريخ التصوير وتوقيع المصور، ويحق لإدارة المسابقة رفض أي صوره مقدمة لا تتوافق بها مواصفات أو الأهداف والمواضيع دون إبداء أية أسباب، ولا يحق للمشترك سحب الصور من المسابقة طالما تقدم بها، وسوف يتم تجاهل المشاركات التي لا تلتزم بالمعايير.