يحيى الجمل وضيف الله والصغير يناقشون مقاطع من حياة لوتس عبدالكريم

القاهرة ـ يمثل كتاب "رحلة البحث عني .. رواية حياة" للكاتبة الدكتورة لوتس عبدالكريم سيرة ذاتية ومقاطع شتى من حياتها، احتفت فيه بالمكان، والنشأة، ودراسة الفلسفة، وأساتذتها، وأهلها، ورموز الثقافة والفن والموسيقى والأدب والفن التشكيلي الذين عاشت بينهم، وتأسيسها لمجلة "الشموع" التي رأس تحريرها أحمد بهاء الدين، وخالها أمين باشا عثمان، وصديقتها الملكة فريدة التي كتبت عنها ثلاثة كتب، والإسكندرية وبريطانيا وباريس وطوكيو وروما ودول الشرق الأقصى، والحياة الدبلوماسية، كما أن الكتاب يشكل رحلة في روح الكاتبة التي عاشت آلاما وآمالا، استطاعت أن ترصد نارها ونورها في سيرة لم ينقصها البوح والاعتراف.

وفي هذا السياق يرى الشاعر فاروق شوشة أن لوتس عبدالكريم "قد عاشت فى جميع مراحل حياتها، وجودًا مزدحمًا بمئات الشخصيات البارزة والمهمة والمشهورة فى مصر والعالم العربى والعالم بأسره من مشرقه إلى مغربه. عرفت هذه الشخصيات وصادقت كثيرًا منها عن قرب، وعاشت من الخبرات والتجارب الإنسانية - بسبب هذه الحياة الغنية بالعلاقات - ما أنضجها فى سن مبكرة، ووسّع من دوائر اهتماماتها السياسية والاجتماعية والثقافية والفنية.

وعن لغة لوتس عبدالكريم في كتابها "رحلة البحث عني – رواية حياة" يقول فاروق شوشة: "يبقى أن أشير إلى الأمر الذى استوقفني - أكثر من غيره - وهو اكتشافي أن لوتس واحدة من أصحاب الأساليب في لغتنا العربية المعاصرة. أسلوب ينبض بالشاعرية ويتألق بالجمال الفني، والقدرة على التعبير والتصوير والتجسيد، يضع صاحبته إلى جانب كبار أصحاب الأساليب الجميلة في زماننا".

هذا وتقيم مكتبة مصر العامة ندوة لمناقشة الكتاب الصادر عن الدار المصرية اللبنانية في سبعمائة صفحة من القطع الكبير، وذلك في السابعة من مساء الاثنين المقبل 23 من يونيو/حزيران.

ويشارك في المناقشة المفكر الدكتور يحي الجمل نائب رئيس مجلس الوزراء الأسبق والفقيه الدستوري، والناقد الدكتور سيد ضيف الله أستاذ الأدب العربي الحديث بجامعة بريجهام يونج الأميركية والجامعة الأميركية في القاهرة، والناقد الدكتور أحمد المراغي أستاذ الأدب العربي والنقد الأدبي بكلية العلوم الإسلامية بجامعة أرتفين التركية، ويدير النقاش السفير عبد الرؤوف الريدي مدير مكتبة مصر العامة.