يا بورصات العالم، العرب قادمون

لندن
اهلا بكم في بورصة لندن، لصاحبتيها قطر ودبي

توصلت الامارات العربية المتحدة وقطر الى شراء 50% تقريبا من سوق لندن للاوراق المالية تقريبا، كما اعلن مصدر مطلع على الصفقة الخميس.
ووافقت الدولتان الخليجيتان في صفقتين منفصلتين على شراء "48%" من اسهم بورصة لندن الشهيرة على ما اوضح المصدر.
وهذه الانباء دفعت الدولتين الشرق اوسطيتين في قلب الاسواق المالية الاوروبية.
وقالت هيئة قطر للاستثمار المالي (حكومية) الخميس انها اشترت 20% من بورصة لندن (ال اس اي) التي تعتبر اقدم سوق للاوراق المالية في اوروبا.
وواوضح المصدر نفسه، ان مستثمرين اميركيين باعوا الاسهم للهيئة القطرية وليس بورصة ناسداك الاميركية.
وقال المصدر ان نسبة العشرين في المئة التي اعلنت قطر شراءها في ظروف لم تكشفها كما لم تكشف عن قيمتها، تمت في السوق ولا تنجم عن صفقة مع دبي.
وكانت مجموعة "بورصة دبي" وافقت في وقت سابق على شراء 28% من بورصة لندن، من بورصة ناسداك كبند في صفقة تتيح للبورصتين السيطرة معا على "نورديك اوبيريتور" (او ام اكس).
ولم تدل بورصة لندن باي تعليق حيال بيع ناسداك للاسهم المذكورة، لكنها رحبت بشراء قطر عددا من اسهمها.
وقالت بورصة لندن "يسعد مجلس ادارة البورصة ان يرحب بهيئة قطر للاستثمار المالي بصفتها مستثمرا في الشركة على المدى الطويل".
والشهر الماضي قالت بورصة ناسداك ومقرها الولايات المتحدة، وهي المساهمة الكبرى في بورصة لندن مع 31% من الاسهم، انها ارادت بيع هذه الحصة بعد المحاولة الفاشلة للسيطرة عليها.
وقالت هيئة قطر للاستثمار المالي في بيان رسمي "انها تعلن اليوم ان 'قطر القابضة' التي تملكها بشكل كامل اشترت حصة قدرها 20% في بورصة لندن".
الا انه لم تصدر اي تفاصيل مالية حول الصفقة وشددت هيئة قطر للاستثمار المالي على انها لا تنوي السيطرة على بورصة لندن بالكامل.
واضاف البيان "لا تنوي هيئة قطر للاستثمار المالي ولا قطر القابضة في الوقت الحالي تقديم عرض لشراء بورصة لندن لكنهما تحتفظان بموقفهما في حال اعلن طرف ثالث نية حاسمة لتقديم عرض" بهذا الشأن.
والخميس توصلت ناسداك وبورصة دبي الى اتفاق في ستوكهولم يقضي بشرائهما معا "نورديك اوبيريتور" (او ام اكس) على ان تملك بورصة دبي نسبة 19.99% من ناسداك.
وقالت المجموعتان ان بورصة دبي ستواصل عرضها السابق المتمثل بدفع سعر 230 كرونور للسهم الواحد من شركة "او ام اكس" لتصل قيمة الصفقة الى 3.97 مليار دولار (2.94مليار يورو).
وقد تشتري ناسداك عندئذ كل اسهم "او ام اكس" من بورصة دبي.
وبموجب بنود الصفقة، ستملك بورصة دبي قرابة ثلث اسهم بورصة لندن في حين ستصبح ناسداك مساهما استراتيجيا في سوق دبي للاوراق المالية.
ووضع الاعلان حدا لتكهنات كثيرة حول مصير "او ام اكس" مع محاولة ناسداك وبورصة دبي ابرام صفقة معها في الاشهر الاخيرة.
وتنشط "او ام اكس" في اسواق كوبنهاغن وستوكهولم وهلسنكي وريكيافيك وريغا وتالين وفيلنيوس للاوراق المالية.