ويندوز 10 يثير الازعاج في صفوف المستخدمين

'تحديثات أمنية دورية'

واشنطن – عبر العديد من المستخدمين عن انزعاجهم من تعطل أجهزتهم الذكية عند محاولة تحديث نظام التشغيل "ويندوز 10".

وقامت شركة "مايكروسوفت" مؤخرا بإطلاق نظام ا"ويندوز 10" وانتشر على ملايين الاجهزة خلال الساعات الأولى من إطلاقه.

واشتكى بعض المستخدمين من ظهور رسالة خطأ تفيد بأن الكمبيوتر لا يحتوي على نظام تشغيل، مصحوبة بـ"شاشة الموت السوداء"، في حين تمثلت المشكلة الأخرى في اختفاء محتويات التخزين بعد محاولة التحديث.

وشهد المنتدى الخاص بشركة مايكروسوفت ما يزيد عن 25 شكوى من مستخدمين توقفت أجهزتهم عن العمل، كما شهدت منتديات أخرى مستقلة عددا كبيرا من الشكاوى.

ورفض أحد ممثلي الشركة تحديد سبب المشكلة أو عدد المستخدمين الذين تأثروا بها، مؤكدا على ضرورة التواصل مع المتخصصين في قطاع الدعم الفني.

ووفرت مايكروسوفت النسخة النهائية من النظام للكمبيوترات الشخصية واللوحية، نهاية الشهر الماضي، على أن تطلقها للهواتف الذكية، في وقت لاحق من العام الحالي.

واعلنت شركة مايكروسوفت الأميركية إطلاق نظام تشغيل ويندوز 10 بشكل رسمي، وأكدت أن أصحاب التراخيص السارية لأنظمة التشغيل ويندوز 7 وويندوز 8 والإصدار 8.1 يمكنهم التحويل إلى نظام ويندوز 10 لمدة عام مجانا.

ولاحظ خبراء معلوماتية خلال السنوات الثلاث الاخيرة زيادة في الهجمات على اكبر انظمة تشغيل الاجهزة المحمولة ومن بينهم "ويندوز" و"آي او اس" و"أندرويد" التابع لمجموعة "غوغل" والمستخدم من أكثرية مصنعي الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية في العالم.

وفي ظل انتشارها الكبير واحتوائها على الكثير من المعلومات الشخصية، تمثل الهواتف الذكية هدفاً مهماً لقراصنة المعلوماتية، الساعين لاستغلال الثغرات المتأتية من السباق على الابتكار في هذه السوق التي تشهد منافسة محمومة.

واظهرت دراسة لشركة "تشيك بوينت" المتخصصة في المعلوماتية نشرت نتائجها مطلع حزيران/يونيو وشملت بيانات تتعلق بأكثر من 900 الف جهاز محمول متصل بشبكات الانترنت اللاسلكي (واي فاي) في شركات حوالي مئة بلد، أن واحداً من كل الف جهاز مصاب بفيروسات معلوماتية.

ولفتت الدراسة إلى أنه في حال كانت أي شركة تضم اكثر من الفي جهاز محمول متصل بشبكتها، فهذا يعني وجود خطر نسبته 50 بالمئة في أن تكون ستة أجهزة على الاقل مصابة بهذه الفيروسات.

وكشف باحثون في شركة "تشيك بوينت" اخيراً في لاس فيغاس عن ثغرة تسمح بالتحكم في الهواتف الذكية العاملة بنظام "أندرويد" بواسطة اداة محملة مسبقا في هذا النظام ومصممة اساسا للسماح بالدخول إلى الجهاز بهدف المساعدة التقنية.

وأكد المسؤول في شركة "تشيك بوينت" المكلف الوقاية من التهديدات للأجهزة المحمولة أوهاد بوبروف أن "هذا الأمر يؤثر على كل النسخ من نظام تشغيل اندرويد".