ويندوز فيستا يجتاح الأسواق

بيل غيتس يقف أمام انجازاته

نيويورك - بدأت شركة مايكروسوفت بيع برنامج ويندوز فيستا في المتاجر في 70 دولة الثلاثاء لتطرح نظاما جديدا لتشغيل اجهزة الكمبيوتر يهدف لادارة افضل للتوسع الكبير لوسائل الاعلام الرقمية وحماية المستخدمين من مخاطر الانترنت.

وصاحب إطلاق أكبر شركة لبرامج الكمبيوتر في العالم أول نظام ويندوز جديد في خمسة أعوام حملة تسويق ضخمة شملت اعلانات شارك فيها نجم كرة السلة لبرون جيمس وظهور بيل غيتس الذي شارك في تاسيس مايكروسوفت في برامج حوارية تلفزيونية صباحية ومسائية.

وتستخدم برامج ويندوز في 95 بالمئة من أجهزة الكمبيوتر في العالم وتعد النسخة الجديدة التي تأجل صدورها كثيرا أول اصدار مهم لنظام تشغيل جديد من مايكروسوفت منذ اطلاق نظام "ويندوز اكس.بي" في عام 2001.

وابرز ما يميز البرنامج الشكل الجديد الذي يستخدم رسوما ثلاثية الابعاد لتظهر نوافذ متداخلة تبدو طافية فوق الشاشة في الخلفية.

وتخص التغيرات الاكثر أهمية درجة أعلى من الامان ووسائل بحث تساعد المستخدمين على العثور على المعلومات بسهولة أكبر ووسائل جديدة لتشغيل مواد الفيديو والموسيقى والصور الرقمية.

وتقول شركة أبل ان برنامج فيستا نسخة طبق الاصل من نظام التشغيل "ماك أو.اس اكس تايغر" الذي أنتجته وشمل العديد من هذه الملامح الجديدة التي قدمها فيستا.

وتقول أبل انها ستطرح نظام تشغيل جديدا هذا العام.

وذكرت تقارير بحثية أنه سيتم تركيب برنامج فيستا في العام الاول لاطلاقه على أكثر من مئة مليون جهاز كمبيوتر شخصي في العالم، وكلف البرنامج مايكروسوفت استثمارات بلغت ستة مليارات دولار.

ونظرا لان 15 في المئة فقط من اجهرة الكمبيوتر الموجودة حاليا مزودة ببطاقات ذاكرة ورسومات قوية لدرجة تسمح بتشغيل النسخ الممتازة من فيستا فسيضطر معظم المستخدمين لشراء أجهزة جديدة تماما اذا رغبوا في تحديث نظام التشغيل.