'وهج الاسئلة' يتقد مع احمد المديني

إشكاليات ثقافية

عمان ـ عن منشورات دار أزمنة للطباعة والنشر في عمان صدر حديثا كتاب جديد للشاعر والصحفي هشام عودة بعنوان "وهج الاسئلة.. احمد المديني يتحدث".
والكتاب مجموعة من الحوارات التي اجراها عودة مع الكاتب والمثقف المغربي الدكتور احمد المديني، على مدى عام، تناولت التأثيرات الثقافية المتبادلة بين مشرق الوطن العربي ومغربه، وكذلك رؤية المثقف العروبي المغربي للفرانكوفونية وحجم تأثيرها في الثقافة المغاربية وغيرها من المحاور الفكرية والثقافية التي تهم المثقف العربي.
وكتب الشاعر العراقي حميد سعيد مقدمة للكتاب قال فيها "حين نتوقف عند الحوار الذي اجراه الشاعر هشام عودة مع الكاتب احمد المديني وتأملنا ما جاء فيه من قضايا، وما تم تناوله من موضوعات كان كثير منها، ان لم اقل معظمها، يدخل في ما هو موصوف بالاشكالي، حيث يحيط بها الخلاف وتشكل في مجموعها محيطا معرفيا موسوعيا، بمعنى ان الاجابة عليها بحاجة الى موسوعية في المعرفة، تجمع بين القول والوعي، هذا ما كان حاضرا في الاجابات".
"وهج الاسئلة.." الذي جاء في ثمانين صفحة من القطع المتوسط ، هو الاصدار السادس للشاعر هشام عودة، الذي اصدر من قبل ثلاث مجموعات شعرية هي حوارية الجميز والحجارة، أمير مجدّو، دفاعا عن اللحظة الراهنة، كما صدر له الجزء الاول من موسوعة الشخصيات الاردنية، وكان آخر اصدار له هو كتاب بير الرصاص الذي يتحدث عن سيرة طفولته.
والاصدار الجديد، الذي حمل غلافه صورة الكاتب المغربي الدكتور احمد المديني، يجيب على اسئلة مهمة ما تزال تثير جدلا واسعا في الاوساط الثقافية العربية.