ولادة مهرجان طيبة محملا بالفنون ومسرح الطفل

عروض ترفيهية وتعليمية للأطفال

الأقصر(مصر) - تنطلق في مدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر في شهر نوفمبر/تشرين الثاني فعاليات مهرجان طيبة الدولي الأول للفنون التلقائية ومسرح الطفل وذلك بهدف انعاش المنطقة ودفع قطار السياحة بها.

وطيبة هي مدينة متحفية فرعونية قديمة بمصر العليا، وإحدى عواصم مصر القديمة إبان المملكتين الوسطى والحديثة أيام قدماء المصريين.

ويوجد بها حوالي 14 من أهم المعابد المصرية، ويطلق عليها الأقصر، ومن أشهر آثارها على الضفة الشرقية للنيل معبد الأقصر الذي شهد تعديلات كثيرة عبر القرون.

وتتضمن فعاليات المهرجان الوليد عروضا ترفيهية وتعليمية للأطفال، وباقة من العروض الفنية والشعبية في ساحة معبد الأقصر وميدان ساحة سيدى ابي الحجاج الأقصري لتحريك السياحة الراكدة.

ويعاني اهالي الاقصر منذ بدء الثورة المصرية ضد الرئيس المصري حسني مبارك في نهاية كانون الثاني/يناير 2011، من تراجع السياحة التي تأثرت كثيرا بعدم الاستقرار السياسي في البلاد وخصوصا ما يعرف بالسياحة الاثرية التي تعتمد على زيارة الاثار الفرعونية في القاهرة والاقصر.

وتسعى سلطات المدينة التاريخية إلى إقامة مشاريع ثقافية وسياحية عدة تستهدف تحويل الاقصر إلى عاصمة عالمية للفنون التاريخية، وتنويع المنتج السياحي وزيادة اعداد الليالي السياحية.

وشرعت سلطات مدينة الاقصر الاثرية في صعيد مصر في وقت سابق في الاعداد لاقامة أول متحف للتاريخ الطبيعي بين ربوع المدينة ليضم روائع فنون مصر القديمة والحديثة على مر العصور وآثار من عصور ما قبل التاريخ وحتى اليوم يهدف تمكين زوار المدينة من سياح العالم من مشاهدة تراث مصر القديم بجانب فنونها المعاصرة.

كما تجري دراسة إضاءة المقابر والمعابد الاثرية في البر الغربي ليلا بالتعاون مع وزارة الثقافة والسعي نحو إقامة مشروع للصوت والضوء ما بين معبدي الدير البحري ومعابد مدينة هابو التاريخية.

ويشارك في عروض المهرجان 15 دولة عربية وأجنبية، تقدم عروضها بين المعالم الفرعونية للمدينة الاثرية.

وقالت هناء فوزي مدير عام المهرجان الأحد إنه سيشارك في الفعاليات عدد من فرق الفنون الشعبية المصرية بينها المنيا والنوبة وبورسعيد والأقصر

وأشارت إلى أنه يقام على هامش المهرجان سوق لعرض المنتجات البيئية والحرف الشعبية للمحافظات المصرية، وجناح خاص للمنتجات التراثية النوبية.

وسيتضمن المولود الفني الجديد تنظيم ورش فنية لتعليم الحرف التراثية والبيئية والفنية في مصر والعالم العربي بمشاركة مجموعة من كبار الفنانين بالبلدان المشاركة في المهرجان.

وياتي المهرجان الفني لينسج على منوال مهرجان طيبة الثقافي الدولي والذي يشارك فيه كبار كتاب الدول الغربية وإفريقيا،‮ مع أدباء مصر والوطن العربي بمحافظة الأقصر ايضا.

وتشهد الأقصر نشاطات متنوعة في المهرجانات الرياضية والثقافية والفنية حيثاقيم في وقت سابق مهرجان التجديف الدولي والذي عاد بعد توقف‮ 13‮ سنة.‬