وفر ذكاءك ولا تتناول الوجبات السريعة

تأثر بشكل خاص على المراهقين

كانبرا - كشفت دراسة استرالية حديثة عن مضار جديدة للوجبات السريعة بالإضافة للسمنة والإدمان، حيث قالت ان تناول البرغر والفطائر والأطعمة المقلية مثل الدجاج المقرمش، والبطاطس يرفع خطر الإصابة بالغباء أيضا.

وقالت الدراسة التي نشرت في صحيفة ديلى ميل البريطانية وأشرف عليها باحثون من جامعة أستراليا الغربية أن تناول المراهقين في عمر 14 عاما الأطعمة الخاصة بالعادات الغذائية الغربية مثل البطاطس المقلية واللحوم الحمراء والمصنعة والمشروبات الغازية يساهم في تدهور وظائف الإدراك عند الوصول إلى عمر 17 عاما.

وتابعت الدراسة قائلة ان استهلاك هذه الوجبات يؤثر سلبا على المهارات البصرية والقدرات العقلية والذاكرة وقدرات التعلم الخاصة بهؤلاء الأشخاص، وكذلك سرعة الاستجابة.

ويشرح العلماء ما توصلوا اليه باحتواء تلك الأطعمة على قدر كبير من الدهون المشبعة والكربوهيدرات البسيطة، والتي تحدث خللا في وظائف منطقة الحصين بالمخ، وهي المنطقة المسؤولة عن التعلم والذاكرة والتي يفترض ان يزيد حجمها خلال فترة المراهقة.

ومن جهة اخرى توصل الباحثون الى أن تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات الورقية الخضراء، يحدث تأثيرا إيجابيا على وظائف الإدراك الخاصة بالمراهقين.

وسلط العلماء الضوء في وقت سابق على بعض المخاطر الصحية الجديدة للأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة بالاضافة لتسببها في السمنة اذ كشفت دراسة حديثة أن تلك الوجبات يمكن إدمانها.

ووجدت الدراسة التي نشرت في دورية "حدود علم النفس" إن تناول أغذية غنية بالمواد الكيمائية ومشبعة بالدهون والصوديوم والسكر قد تقلل الرغبة والشهية بتناول أغذية أخرى صحية.

وأجريت الدراسة على مجموعة فئران مختبرات وعقب أسبوعين لاحظ العلماء "إدمان" فئران تغذت بشكل حصري على الوجبات السريعة على هذا النوع من الوجبات وعزوفها عن تناول مأكولات أخرى، ما يعني توقف اجسامها عن الاستجابة للاندفاع الطبيعي للسعي نحو نظام غدائي أكثر توازنا.