وفاة سوبرمان

رجل الهب خيال الملايين بأفلامه الاسطورية

واشنطن - توفي الممثل الاميركي كريستوفر ريف الذي جسد دور "سوبرمان" على الشاشة الكبيرة واصبح مشلولا اثر سقوطه عن حصان عام 1995 الاحد عن عمر 52 عاما اثر اصابته بازمة قلبية كما اعلن وكيل اعماله.
وتوفي كريستوفر ريف في الساعة 17.30 (21.30 ت.غ) الاحد في مستشفى نورثرن ويستشستر في ماونت كيسكو قرب نيويورك الذي نقل اليه اثر دخوله في غيبوبة قبل ذلك بيوم في منزله كما اوضح وكيل اعماله ويسلي كومبز.
وكان يعالج خصوصا من اصابته بندبة - جرح شائع لدى الاشخاص المشلولين- كانت ملتهبة جدا واثرت على كل جسده.
وقال كومبز في بيان له ان "ريف ادخل الى مستشفى نورثرن ويستشستر السبت ولم يستعد وعيه. ان عائلته كانت الى جانبه عند وفاته".
وشكرت دانا زوجة الممثل الفريق الطبي الذي تابع وضعه "وملايين المعجبين في العالم اجمع الذين ساندوه واحبوه على مر السنين".
وريف متزوج واب لثلاثة اولاد وكان مشلولا بدءا من الكتفين منذ اصابته في ظهره اثر حادث سقوطه عن الحصان ولم يكن بوسعه التنفس بدون مساعدة.
وقد اسس جمعية تحمل اسمه لجمع الهبات بهدف تشجيع الابحاث حول الاصابات في النخاع الشوكي.
وخضع في مطلع العام 2003 في كليفلاند (اوهايو، شمال-شرق) لعملية تجريبية تم خلالها زرع قطب كهربائي في عضلات وسط صدره ما اتاح له التخلي عن جهاز التنفس لبضع ساعات في اليوم.
وبعد سنوات من التدريب الفيزيائي وبفضل منشط كهربائي للعضلات تمكن من تحريك اصابع يده اليسرى واصابع رجله مجددا.
وقال ريف انه كان هناك مفصل في حياته: يوم 27 ايار/مايو 1995 حين رفض حصانه "ايسترن اكسبرس" القفز فوق الحاجز ورمى به ارضا.
وكتب بعد سنوات في كتاب حمل اسم "لا شيء مستحيل: افكار حول حياة جديدة" ان "فرصي في النجاة من عملية لاعادة وصل رأسي بالعمود الفقري كانت 50-50% في افضل الاحوال". وروى ايضا في الكتاب كيف ان حبه لزوجته الثانية اقنعه بعدم الانتحار.
وفي منزله الذي يبعد ساعة شمال نيويورك كان الموظفون يتناوبون ليل نهار لمساعدته في ابسط الحركات. وكان ريف الذي يبلغ طوله 1.93 مترا واصبح مشهورا عالميا من خلال تجسيده دور سوبرمان على الشاشة في اربعة افلام انتجت بموازنة ضخمة بين 1978 و 1987.
وريف الذي كان ينفق 400 الف دولار سنويا على علاجه، كان يؤكد انه سيمشي مجددا في احد الايام. لكنه ندد علنا بموقف الجمهوريين والرئيس جورج بوش الذي اوقف لدوافع دينية، على حد قوله، الابحاث حول الخلايا الجنينية المنشأ التي تشكل املا لاصلاح النخاع الشوكي.