وزير الخارجية الإسرائيلي يلتقي نظيره القطري في باريس

الوزيران القطري والإسرائيلي اثناء مؤتمرهما الصحفي

القدس - اكدت وزارة الخارجية الاسرائيلية ان وزير الخارجية الاسرائيلي سيلفان شالوم سيلتقي نظيره القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني اليوم الاربعاء في باريس.
واوضحت الوزارة في بيان ان الوزيرين سيعقدان مؤتمرا صحافيا مشتركا اثر لقائهما.
وسيكون هذا اللقاء الذي كانت الاذاعة الاسرائيلية العامة سباقة في الاعلان عنه اول لقاء علني لشالوم مع وزير خارجية دولة عربية منذ تعيينه وزيرا للخارجية في 27 شباط/فبراير.
وتابعت الاذاعة انه تم الاعداد لهذا اللقاء سرا، مشيرة الى ان شالوم سيتوجه بعد ذلك الى لندن.
وخلال زيارته الى لندن سيلتقي شالوم نظيره جاك سترو ورئيس الوزراء توني بلير "لبحث المسائل الثنائية وعملية السلام ودور اوروبا في المنطقة وغيرها من الملفات".
وتاتي هذه المحادثات قبل الزيارة التي سيقوم بها رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون الى واشنطن في العشرين من ايار/مايو والتي ستركز على خارطة الطريق التي تنص على قيام دولة فلسطينية بحلول 2005 وابدت اسرائيل تحفظات بشانها.
وكانت قطر التي تقيم علاقات اقتصادية مع اسرائيل من دون علاقات دبلوماسية اعلنت اغلاق البعثة التجارية الاسرائيلية في الدوحة (التي فتحت في 1996) قبل احتضانها قمة المؤتمر الاسلامي في 2000.
ولكن الدوحة لم تقطع اتصالاتها بالدولة العبرية حيث التقى الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني مع نظيره الاسرائيلي شيمون بيريز في تموز/يوليو 2002 بباريس.