وجبة شهية من الثقافة والفنون في 'الإسكندرية للكتاب'

خان سيتحدث عن قضايا المرأة في المعرض

القاهرة - يسعى معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب إلى جذب القراء بتقديم وجبة جذابة من الثقافة والفنون في الدورة الجديدة التي تفتتح يوم 27 مارس/آذار ويشارك فيها عدد من المثقفين العرب.

وقال خالد عزب المشرف العام على المعرض في بيان الاثنين إن المعرض ينظم ندوات عن المرأة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة منها (إبداع المرأة السكندرية في القصة والرواية) تشارك فيها الفلسطينية بشرى أبو شرار و(صورة المرأة في السينما) ويتحدث فيها محمد خان مخرج فيلم (فتاة المصنع) عن الفيلم "كنموذج للأفلام التي تتناول قضايا المرأة."

وأضاف أن المعرض الذي يستمر حتى الثامن من ابريل/نيسان ينظم ندوة عنوانها (الرواية والمدينة في الأدب المصري والمغربي) وهي تجربة تقام "لأول مرة" حيث يناقش نقاد من المغرب إبداعات روائيين من الإسكندرية التي يتولى بعض كتابها مناقشة أعمال إبداعية مغربية.

ويقيم المعرض ندوة عنوانها (ثورة الأدب وأدب الثورة) بمشاركة أدباء منهم مكاوي سعيد ومحمود الورواري وأشرف العشماوي وأحمد المصري. أما الروائي إبراهيم عبدالمجيد فيلتقي مع الجمهور في ندوة عنوانها (الإسكندرية مدينة روائية) يديرها منير عتيبة.

وقد تم توجيه الدعوة للهيئة المصرية العامة للكتاب للمشاركة بإصداراتها في معرض مكتبة الإسكندرية وكذلك الهيئة العامة لقصور الثقافة، وذلك في إطار التعاون المستمر والبناء بين مكتبة الإسكندرية ووزارة الثقافة بهدف إثراء الحياة الثقافية في الإسكندرية.

وينظم المعرض محورا حول تجارب شبابية سينمائية للمخرجين أحمد الغنيمي وإسلام كمال ودينا عبد السلام وعماد ماهر ومينا نبيل وهديل نظمي.

ويستضيف المعرض عددا من الفرق الغنائية الشبابية ومسرح العرائس والأراجوز للأطفال.

وستصدر مكتبة الإسكندرية موسوعة "عمارة الأزهر الشريف" وهي مكونة من مجلدين، كذلك كتاب "شاناق في السموم والترياق" أحدث إصدارات الكاتب الدكتور محمد يسري سلامة.

كما ستصدر المكتبة كتاب "ذاكرة مصر الفوتوغرافية" والذي يضم العديد من الصور التي تؤرخ لأبرز المناطق والأحياء بالإسكندرية.

وكان معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب حقق العام الماضي نجاحا منقطع النظير، حيث بلغ عدد زواره 400 ألف زائر خلال إقامته بمشاركة 100 دار نشر.