واشنطن تحتج على «الشتات» في تلفزيون حزب الله

واشنطن باتت تراقب المسلسلات العربية بعناية

واشنطن - ذكرت وزارة الخارجية الاميركية ليل الثلاثاء الاربعاء انها احتجت لدى حكومتي سوريا ولبنان على اعلان حزب الله اللبناني الشيعي عزمه على بث مسلسل تلفزيوني في شهر رمضان ينطوي على موقف "معاد للسامية".
وقالت الوزارة ان مسلسل "الشتات" الذي سيعرض في 26 حلقة "مضر" لانه يتضمن عناصر من كتاب "بروتوكولات حكماء صهيون".
الا ان المتحدث باسم الخارجية الاميركية ريتشارد باوتشر قال ان واشنطن ليس لها اي تأثير على حزب الله الذي ادرجته بين "المنظمات الارهابية الاجنبية"، موضحا ان الولايات المتحدة عبرت عن قلقها لحكومتي سوريا ولبنان.
وقال باوتشر للصحافيين "نعارض بشدة اي عرض لبرامج معادية للسامية او تنطوي على اعتراف بما يسمى بروتوكولات حكماء صهيون".
واضاف ان "هذه البرامج غير مقبولة (...) ولا تساهم في اجواء التفاهم المتبادل والتسامح التي يحتاج اليها الشرق الاوسط".
وتابع "اجرينا اتصالات بالحكومتين" السورية واللبنانية، مؤكدا ان مسؤولين في سفارتي الولايات المتحدة في بيروت ودمشق سيتابعون البرنامج.
يذكر ان الدبلوماسيين الاميركيين ممنوعون من اجراء اتصالات مع اعضاء في حزب الله بسبب ادراجه بين المنظمات الارهابية.
وكان تلفزيون "المنار"، المحطة الفضائية لحزب الله، اعلن انه يعتزم عرض مسلسل "الشتات" الذي يتحدث عن الحركة الصهيونية استنادا الى مصادر يهودية بدءا من الثلاثاء خلال شهر رمضان.
واكد مركز سيمون فيزنتال الذي يدافع عن المصالح اليهودية في العالم الاسبوع الماضي ان عرض البرنامج "يشكل فصلا جديدا من الحملة ضد اليهود".
وكانت وزارة الخارجية الاميركية اعترضت العام الماضي على عرض المسلسل المصري "فارس بلا جواد" الذي يتحدث ايضا عن "بروتوكولات حكماء صهيون" الذي تعتبره والخارجية الاميركية "عنصريا وغير صحيح".