واتس اب يضللكم ويحتفظ بنسخة من المراسلات المحذوفة

ضربة لبرنامج يبني شعبيته على مستوى الأمان

واشنطن – لا تصدق تطبيق التراسل الفوري واتس اب عندما يؤكد لك انه حذف مراسلاتك، وفقا لما توصل اليه خبير امني.

وقال المتخصص في أمان نظام آي أو إس جوناثان زدزيارسكي في منشورعلى مدونته الخاصة بعد فحص صور لذاكرة التخزين أُخذت من أحدث إصدار من واتس اب أن التطبيق يحتفظ ويخزن أثرا لسجلات المحادثات بعد حذفها، مما يسمح بإمكانية استرجاعها.

والخبر هو حتما مزعج لكثر ممن يراهنون على الخدمة التي تفتخر بمستوى الامان فيها.

لكن الخبير في نظام تشغيل ابل قال أن واتساب يحتفظ بنسخة من الرسائل المرسلة والتي يتم استقبالها، ويخزنها عن طريق جهاز خاص يعمل بنظام "إي أو إس".

ووفقا لزدزيارسكي فان اجراء كهذا قد يمثل هدية ثمينة للقراصنة وأجهزة الاستخبارات، علما بأن طريقة حفظ بيانات الرسائل تعمل بنفس طريقة القرص الصلب على جهاز الكمبيوتر الشخصي، ما يعني وجود إمكانية لاسترجاعها حتى بعد الحذف.

ومن المعلوم انه في معظم الحالات، تُحدد البيانات على أن محذوفة من قبل التطبيق نفسه، ولكن إن لم يجري الكتابة فوقها، فإنها تظل قابلة للاسترداد من خلال أدوات التحقيق الجنائي.

ويأكد جوناثان زدزيارسكي ان أي شخص لديه القدرة على الوصول الفعلي إلى الجهاز قد يتمكن من الوصول لما يقول واتس اب انه حذفه نهائيا.

ويمكن أيضا استرداد نفس البيانات من خلال أي من أنظمة النسخ الاحتياطي التي يعتمدها التطبيق، مثل غوغل درايف أو آيكلاود.

يذكر ان التطبيق المملوك لفيسبوك من أوائل التطبيقات التي اعلنت تبنيها لنظام تشفير "إند تو إند" الذي لا يتيح لأي طرف ثالث الاطلاع على المحادثات بين طرفين، حتى إدارة التطبيق نفسها.

ولكن هذه التقنية تحمي البيانات خلال النقل، ما يعني منع شركات الاتصالات وغيرها من الوسطاء الآخرين من التجسس على المحادثات أثناء تنقلها عبر الشبكة.