هيئة أبوظبي للسياحة في 20 معرضاً عالمياً

بصمة اماراتية في فعاليات دولية

أبوظبي- أعلنت "هيئة أبوظبي للسياحة" تعزيز خطتها للترويج الخارجي خلال العام المقبل، وذلك لتسليط الضوء على المقومات والمعالم التي تتمتع بها أبوظبي وتجعلها وجهة سياحية متميزة.
وتقود الهيئة قطاع السياحة في 20 معرضاً عالمياً في العام 2010، بزيادة ثلاث فعاليات عن العام الجاري، ومنها معارض تشارك فيها للمرة الأولى في أسبانيا والهند وماليزيا.
وحرصت أيضاً على تحفيز شركائها، من الجهات العاملة والمعنية بصناعة السياحة في الإمارة، على الانضمام إلى أجنحتها في الفعاليات الخارجية، من خلال الربط بين رسوم المشاركة في المعارض الدولية الرئيسية ومدى تطور السوق المستهدف، مع منح خصم يتراوح من 11-50 في المائة للمعارض المقامة في الأسواق الناشئة.
واعتبر مبارك النعيمي، مدير الترويج الدولي في الهيئة، المعارض التجارية والصناعية أداة هامة تسمح للوجهة السياحية ومزودي الخدمات بتنسيق جهودهم لترويج المنتج السياحي والتواصل مع شركائهم، وهو ما يمهد الطريق لاغتنام الفرص المتاحة.
وقال النعيمي: "تكتسب هذه المحافل الدولية أهمية إضافية للوجهات السياحية التي بدأت في أخذ موقعها على الخارطة العالمية ومنها أبوظبي، من خلال التعريف بالمنتج السياحي وإقامة تحالفات جديدة".
وأوضح: "ندرك أن درجة الإقبال على التواجد في الفعاليات الخارجية تتباين وفقاً لحجم الإمكانات المتوفرة في السوق المستهدف وعائد الاستثمار المتوقع والظروف الاقتصادية العالمية. وبصفة عامة، تنال المعارض المرموقة في الأسواق السياحية الرئيسية إقبالاً أكثر من المعارض في الأسواق الناشئة أو الآخذة في النمو".
وبيّن: "تتولى "هيئة أبوظبي للسياحة" مسؤولية نشر الوعي وترسيخ تواجد أبوظبي على الساحة العالمية عبر حضورها الموسع في قائمة متنوعة من الأسواق سواء الكبيرة منها أو النامية أو الناشئة. ونسعى إلى ترك بصمتنا على برنامج الفعاليات الدولية، بما يعكس مكانة أبوظبي في قطاع السياحة، وهو ما دفعنا لمنح خصم لفترة مؤقتة على رسوم الاشتراك في الفعاليات المقامة في الأسواق النامية أو الجديدة".
وتغطي خطة الترويج الخارجي لـ"هيئة أبوظبي للسياحة" خلال العام المقبل 11 دولة، وتشمل للمرة الأولى ثلاثة معارض تجارية وسياحية هامة، هي معرض السياحة العالمية "فيتور" في أسبانيا، ومعرض سوق السفر الهندي "ساتا" خلال شهر كانون الثاني - يناير، ومعرض وكلاء السفر والسياحة "ماتا" في ماليزيا خلال شهر آذار- مارس.
وقال النعيمي: "نطمح إلى استقطاب زوار السياحة الفاخرة والثقافية من هذه الدول، بما يتلاءم مع طموحاتنا ومنتجنا السياحي حالياً وفي المستقبل".
وأضاف: "استقبلت فنادق الإمارة 44.991 نزيلاً من الهند خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، ما يعادل حوالي 4٪ من إجمالي نزلاء منشآت أبوظبي الفندقية في هذه الفترة، ويجعلها رابع أكبر أسواقنا. ويأتي الزائر الهندي إلى الإمارة بغرض التجارة أو زيارة الأصدقاء والأقارب أو السياحة.
وتُشير أبحاثنا إلى أن الوعي بإمارة أبوظبي كوجهة سياحية متميزة لا يزال محدودا نسبيا في الهند، وخاصة بين ذوي الدخل المتوسط والمرتفع. ونتطلع من جانبنا لمعالجة هذه الفجوة".
واختتم النعيمي: "توفر أسبانيا وماليزيا، في المقابل، آفاقاً واسعة سواء عبر استقطاب السياح من مواطنيهما أو كبوابتين لمنطقتي إيبيريا وجنوب شرق آسيا.
وزار فنادق أبوظبي نحو 4662 و3856 نزيل من أسبانيا وماليزيا على التوالي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام. وقد حققنا نمواً قدره 33% في السوق الأسباني مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، مما يؤكد أن الفرصة سانحة لتسجيل نتائج إيجابية في هذا السوق. من جهة أخرى، شهدت الروابط الجوية بين أبوظبي وماليزيا دعماً قوياً بإطلاق "آير آسيا" خمس رحلات أسبوعية مباشرة بين العاصمة الإماراتية وكوالالمبور، والتي تمنحنا إمكانية الاستفادة الكاملة من شبكة مقاصدها الجوية الممتدة في آسيا ودول المحيط الهادئ".
ويتضمن برنامج هيئة أبوظبي للسياحة الترويجي الخارجي المعارض التالية:معرض السياحة العالمية "فيتور" مدريد، أسبانيا 20- 24 يناير. معرض سوق السفر "ساتي" دلهي- الهند 28-30 يناير. معرض "بيت" ميلانو - ايطاليا 18-21 فبراير. بورصة السياحة العالمية برلين – ألمانيا 10-14 مارس. معرض وكلاء السفر والسياحة في ماليزيا "ماتا"كوالالمبور - ماليزيا 13-15 مارس. معرض الخليج لسياحة الحوافز والمؤتمرات أبوظبي 29-31 مارس. سوق السفر العربي دبي 4-7 مايو. المعرض العالمي لسياحة الحوافز والمؤتمرات "ايميكس" فرانكفورت، ألمانيا 25-27 مايو. سوق السفر الفاخر الآسيوي شنغهاي، الصين 14-17 يونيو. معرض الصين لسياحة الحوافز والمؤتمرات شنغهاي - الصين 31 أغسطس – 2 سبتمبر. معرض اليابان للسياحة العالمية "ياتا" طوكيو – اليابان 17- 20 سبتمبر. "ليجر موسكو"موسكو - روسيا 21-24 سبتمبر. سوق السفر الفرنسي العالمي "توب ريزا"باريس - فرنسا 21 – 24 سبتمبر. المعرض الدولي للصيد والفروسية أبوظبي 22 – 25 سبتمبر. معرض تي تي جي انكونتري ريميني – ايطاليا 22- 24 أكتوبر.
بورصة السياحة العالمية "آسيا" سنغافورة 20-22 أكتوبر. سوق السفر العالمي لندن، المملكة المتحدة 8-11 نوفمبر. سوق السفر العالمي "الصين" شنغهاي – الصين 18-21 نوفمبر. معرض اسبانيا لسياحة الحوافز والمؤتمرات برشلونة - أسبانيا 30 نوفمبر- 2 ديسمبر. سوق السياحة الفاخرة العالميكان – فرنسا ديسمبر.