هولندا تقترح اعلانا اوروبيا-اميركيا يدعو لوقف القمع الاسرائيلي

رئيس وزراء هولندا وجه انتقادات غير مسبوقة لشارون

لاهاي - علم السبت لدى وزارة الخارجية الهولندية ان هولندا تريد ان يصدر الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة اعلانا مشتركا يدعو اسرائيل الى "وقف القمع العسكري فورا".
وقال المتحدث باسم الخارجية الهولندية هانس يانسن "ان هولندا اقترحت اصدار اعلان مشترك بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة يدعو الحكومة الاسرائيلية الى وقف فوري للقمع العسكري الذي لا يؤدي الى اي نتيجة" ويدعو الطرفين الى "وقف فوري لاطلاق النار"..
واعلنت اسبانيا، التي ترأس حاليا الاتحاد الاوروبي، السبت ان الاقتراح الهولندي سيكون موضع درس خلال اجتماع وزراء الخارجية للاتحاد الاوروبي الاثنين في بروكسل.
من جهته بدا وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر وكأنه يدعم الاقتراح الهولندي عندما اعلن السبت انه يوافق على تعاون اكبر بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة في عملية السلام في الشرق الاوسط.
وتاتي المبادرة الهولندية في خضم تصاعد العنف الى درجة لم يسبق لها مثيل في الشرق الاوسط. وقتل الجمعة اربعون فلسطينيا وستة اسرائيليين في ادمى حصيلة للانتفاضتين الفلسطينيتين.
وقد انتقدت هولندا بشدة الجمعة الاعمال العسكرية التي تقوم بها حكومة رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون في الاراضي الفلسطينية. واعرب رئيس الوزراء فيم كوك عن الامل في ان يعود شارون الى "الصواب" ويوقف دوامة العنف. وشدد على ضرورة القيام بكل شيء من اجل "ممارسة ضغط على اسرائيل".
وفيما اعتبرت لاهاي ان الاستراتيجية التي ينتهجها ارييل شارون "غير مجدية" طلبت من اسبانيا التحرك دبلوماسيا لدى ارييل شارون لتطلب منه انهاء العنف والعودة الى طاولة المفاوضات.
وقد ادى الطلب الهولندي الى اصدار بيان مساء الجمعة من قبل الرئاسة الاسبانية للاتحاد الاوروبي باسم الدول الـ15 الاعضاء في الاتحاد.
وشدد البيان على انه "نظرا للتدهور البالغ الخطورة للوضع والارتفاع الوحشي للعنف، توجه رئاسة الاتحاد الاوروبي نداء الى الطرفين ليوقفا العنف على الفور".
وقد ابلغت الدبلوماسية الاميركية بهذا المسعى بينما طلبت مدريد بصفتها رئيسة الاتحاد الاوروبي، من سفيرها في تل ابيب، نقل هذه الرسالة الى الحكومة الاسرائيلية.
الا ان متحدثا باسم وزارة الخارجية الاسبانية اعلن السبت "ان ليس هناك مبادرة مشتركة بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة متوقعة الاحد" كما المح لذلك وزير الخارجية الهولندي "الا اذا انضمت الولايات المتحدة صراحة الى الاعلان الاوروبي".
ومن جانبها، ذكرت وزارة الخارجية الفرنسية انها ليست على علم بمبادرة مشتركة بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة.
ومن المرتقب ان يبدأ المبعوث الاميركي الى الشرق الاوسط انطوني زيني الاسبوع المقبل ثالث جولة له في المنطقة سعيا لوقف لاطلاق النار بين الاسرائيليين والفلسطينيين.