هولندا تفقد فرصة التأهل المباشر للعرس الاوروبي

هولندا في موقف حرج

ريغا - حجز منتخبا تشيكيا وايسلندا لكرة القدم بطاقتيهما الى نهائيات كأس اوروبا 2016 الاحد في الجولة الثامنة من منافسات المجموعة الاولى.

وحسمت تشيكيا تأهلها بفوزها على مضيفتها لاتفيا 2-1 في ريغا.

سجل دافيد ليمبرسكي (13) وفلاديمير داريدا (25) لتشيكيا، وارثور دزوزينس (73) للاتفيا.

ورفعت تشيكيا رصيدها الى 19 نقطة، بفارق الاهداف خلف ايسلندا التي تعادلت سلبا مع كازاخستان في رييكيافيك، لكن ذلك كان كافيا لمرافقة تشيكيا الى النهائيات.

ووجه منتخب تركيا ضربة قد تكون قاضية الى ضيفه الهولندي بطل 1988 حين تغلب عليه بسهولة تامة 3-صفر في قونية.

وسجلت تركيا اهدافها عبر اغوزهان اوزياكوب (8) واردا توران (26) وبوركا يلماظ (86).

وفقدت هولندا فرصة التأهل المباشر الى النهائيات كصاحبة احد المركزين الاولين، كما انها في موقف صعب لانهاء التصفيات في المركز الثالث المؤهل الى الملحق الذي بات اقرب الى تركيا، اذ تجمد رصيدها عند 10 نقاط وتراجعت الى المركز الرابع، في حين ارتقت تركيا الى الثالث برصيد 12 نقطة.

ويتأهل الاول والثاني من المجموعات التسع الى النهائيات، فضلا عن افضل منتخب يحتل المركز الثالث فيها، وتخوض المنتخبات الثمانية الاخرى التي تحتل ثالثة الملحق.

وكانت هولندا سقطت في عقر دارها الخميس الماضي امام ايسلندا صفر-1.

غاب عن المنتخب الهولندي نجمه اريين روبن لاصابته في عضلات لفخذ امام ايسلندا، حيث سيبتعد اربعة اسابيع، كما غاب المدافع برونو مارتينز اندي الذي طرد في الشوط الاول من المباراة السابقة.

ويواصل ثالث مونديال البرازيل الصيف الماضي سلسلة نتائجه السيئة في الاونة الاخيرة، حيث كان سقط على ارضه مرتين امام تشيكيا 1-2 وايسلندا صفر-2 ايضا ما ادى الى استقالة المدرب غوس هيدينك من منصبه واسناد المهمة الى داني بليند، لكن الاخير لم يكن افضل حالا وفشل في اعادة الروح الى الفريق في المباراتين الاخيرتين.

ووقع بليند عقدا حتى الاول من آب/اغسطس 2018، اي الى ما بعد كأس العالم في روسيا.