هل يفعلها الكروج في عيد ميلاده؟

الأجابة غدا

باريس - سيحاول العداء المغربي هشام الكروج ان يضرب عصفورين بحجر واحد عندما يخوض نهائي الجائزة الكبرى غدا السبت الذي يصادف عيد ميلاده الثامن العشرين على ملعب "شارليتي" في ضواحي باريس
فبالاضافة الى تقاسمه حصة الـ50 كلغ من الذهب مع فيليكس سانشيز من جمهورية الدومينيكان والاميركية الشهيرة ماريون جونز والمكسيكية انا غيفارا من جراء فوزه في الجولات السبع من الدوري الذهبي، فانه يريد ان ينهي الموسم بتحطيمه الرقم القياسي العالمي في سباق 1500 م الذي يحمله ومقداره 3.26.00دقائق.
ولا يقتصر الامر عند هذا الحد بل فوزه بالسباق سيجعل رصيده الاعلى في النقاط عن جميع المشاركين طوال الموسم الحالي ما سيؤهله للفوز بمبلغ مقداره 100 الف دولار، مقابل 60 الفا لصاحب المركز الثاني في الترتيب العام، و30 الفا للثالث.
ويملك الكروج 92 نقطة في صدارة الترتيب العام بالتساوي مع سانشيز، في حين يحتل العداء الكيني بنجامين ليمو المركز الثالث وله 80 نقطة.
اما في حال نجاحه في تحطيم الرقم القياسي فانه سيحصل على جائزة اضافية ايضا مقدارها 100 الف دولار، اي ان مجموع ما قد يفوز به الكروج يتجاوز ربع مليون دولار، علما بان 50 كلغ من الذهب توازي 500 الف دولار سينال ربعها.
وسيحاول سانشيز بالتحديد الفوز بثنائية نادرة عندما يخوض غمار سباقي 400 م حواجز و400 م عادية. وستكون مهمته في 400 م حواجز اسهل في غياب بطل العالم السابق الفرنسي ستيفان دياغانا.
يذكر انه لم يسبق لاي عداء ان فاز بسباقين ضمن الجائزة الكبرى.
وسيكون ابرز الغائبين العداء الاميركي موريس غرين الذي فضل عدم المشاركة بعد موسم مخيب مني خلاله بست هزائم مع انه حقق افضل رقم هذه السنة في سباق 100 م ومقداره 89ر9 ثوان.
وفي فئة السيدات، ستكون الانظار مرة اخرى مسلطة على سباق 100 م والمواجهة بين الاميركية ماريون جونز والاوكرانية يانا بينتوسيفيتش.
وكانت جونز اثبتت بانها اسرع عداءة في العالم بعد ان تفوقت على منافستها ثلاث مرات هذا الموسم.
وبفوزه يكون العداء الاميركي تيم مونتغومري حرم المغربي هشام الكروج من المركز الاول في الجائزة الكبرى.
وسينال الكروج الذي اصبح ثانيا في الترتيب العام، في هذه الحالة 60 الف دولار اضافة الى 50 الفا لاحرازه المركز الاول في سباق 1500 م، فيما حصل الاميركي على 150 الفا.
يذكر ان الترتيب العام يحسب على اساس النقاط التي يحصل عليها الرياضي خلال موسم كامل في لقاءات الدوري الذهبي والجائزة الكبرى للفئتين الف وباء.
وافسد انجاز مونتغومري فرحة الكروج ولم يطل احتفاله المزدوج بعيد ميلاده الثامن والعشرين واحراز المركز الاول في الجائزة الكبرى كثيرا بعد ان تقدم على العداء سانشيز وقطع المسافة بزمن 3.29.27 دقائق في الوقت الذي كان بحاجة فيه الى 3.30.36 دقائق.
ولدى السيدات، انهت جونز السباق في المركز الاول كما هو متوقع وتقدمت في الترتيب العام لحساب نقاط فئة السيدات على مواطنتها غايل ديفرز (100 م حواجز).
وحصلت جونز (26 عاما) اليوم على 150 الف دولار، بعد اسبوع من حصولهما على حصة من جائزة الدوري الذهبي تساوي 125 الفا مع الكروج وسانشيز والمكسيكية آنا غيفارا.