هل يعيد هيدينك 'الحياة' الى تشلسي؟

هيدينك لانعاش 'البلوز'

لندن - طالب المدرب الجديد القديم لتشلسي بطل انكلترا الهولندي غوس هيدينك من لاعبيه "النظر في المرآة"، محذرا من ان مستقبلهم مع النادي اللندني في خطر في حال لم يرتقوا بمستواهم.

واستعان تشلسي بهيدينك مجددا، على غرار ما حصل في 2009، من اجل الاشراف على الفريق حتى نهاية الموسم خلفا للبرتغالي جوزيه مورينيو الذي اقيل من منصبه بعد خسارة بطل الموسم الماضي 9 من مبارياته الـ16 الاولى في الدوري.

ومن المؤكد ان مهمة هيدينك ستكون صعبة في الدوري الممتاز كون هدف الحصول على مركز مؤهل الى دوري الابطال سيكون صعبا للغاية في ظل تواجد الفريق في المركز الخامس عشر حاليا بفارق ثلاث نقاط فقط، كما تنازل تشلسي عن لقب كأس الرابطة، وبقي امامه المنافسة على لقب الكأس ودوري ابطال اوروبا لكن المهمة في المسابقة القارية الام لن تكون سهلة بتاتا اذ جمعته قرعة الدور الثاني بباريس سان جرمان الفرنسي.

وستكون المهمة الاولى لهيدينك اعادة الحياة الى الفريق و"انعاش" اللاعبين الذين خيبوا الامال هذا الموسم وعلى رأسهم الاسباني دييغو كوستا ومواطنه سيسك فابريغاس والبلجيكي ادين هازار.

وكان هيدينك واضحا في الرسالة التي يحملها للاعبيه، وهو تحدث عن هذه المسألة في مؤتمره الصحافي اليوم الاربعاء قائلا: "لقد تحدثت مع الفريق. تناولنا بالطبع ما حصل في الماضي، سبب وجودي هنا والاسباب التي اوصلتنا الى هذا الوضع المتدني".

وواصل: "لكن في المقابل، قلت لهم ان هذه الامور تحصل في كرة القدم واريد من الجميع النظر في المرآة، ليس لثانيتين وحسب، بل لوقت اطول. سنرى ما بامكان كل فرد المساهمة به من اجل الارتفاع بنا. هذا ما شددت عليه وليس على النظر كثيرا الى الخلف (الماضي)".

وتابع: "لا يمكننا ان نتجاهل بالكامل ما حصل في الماضي القريب لكني طلبت منهم وقلت لهم انظروا في المرآة كونوا شديدي الانتقاد لانفسكم واعطوا افضل ما لديكم للفريق. يجب ان يتطلعوا الى الامام. يجب ان تكون هناك رغبة كبيرة من اجل اللعب. اذ كنت لا تملك هذه الرغبة، فرجاء اطرق بابي وسنتحدث حينها. سنتحدث لفترة وجيزة"، في اشارة منه الى انه سيتخذ حينها وبشكل سريع قراره بالتخلي عن اللاعب المعني.

- سعيد بالعودة -

ويأمل هيدينك ان يحقق نجاحا مماثلا لذلك الذي حقق في تجربته الاولى مع النادي اللندني عام 2009 عندما جاء في منتصف الموسم وقاد الـ"بلوز" الى لقب الكأس المحلية والى المركز الثالث في الدوري الممتاز وذلك الى جانب توليه مهمة تدريب روسيا ايضا.

"ليس من المفترض ان اكون هنا، في منتصف الموسم"، هذا ما قاله هيدينك الذي يستعد لخوض مباراته الاولى مع الفريق السبت في "ستامفورد بريدج" ضد واتفورد قبل الاختبار الناري في معقل مانشستر يونايتد يوم الاثنين المقبل.

وتابع: "هذا يعني بان الامور لا تجري بشكل جيد، بالشكل الذي كان متوقعا في بداية الموسم. لكن في كافة الاحوال انا سعيد بعودتي. كنت هنا قبل اعوام معدودة وفي سيناريو مشابه وحاولت المساعدة عندما طلب مني ذلك. عملت في ذلك الوقت مع الكثير من الحب للنادي، والعمل مع اللاعبين امر رائع".

وتطرق هيدينك الى عقده مع تشلسي قائلا: "قلنا في بادىء الامر بان يكون حتى منتصف ايار/مايو. لكننا سنرى ما سيحصل. سأرى ما سيحصل. لقد تحدثنا عن نهاية الموسم وحسب. ليس بامكان اي مدرب ان يضمن الحصول على النقاط الثلاث في كل اسبوع لكن يجب ان نظهر لانفسنا، للنادي، للاعبين، للجمهور في تشلسي والخارج، بان الفريق يملك رغبة كبيرة لكي يغسل ما حصل في النصف الماضي من العام والارتقاء في المباريات المقبلة".

ولم ينف هيدينك الذي شاهد الفريق يفوز على سندرلاند 3-1 السبت الماضي بقيادة المدرب المساعد، احتمال عودة العاجي ديدييه دروغبا الى الفريق بعد ان شوهد الاخير وهو جالس بجانب الهولندي في المباراة الاخيرة على ملعب "ستامفورد بريدج".

وقال هيدينك بهذا الصدد: "لقد عملت معه قبل 5 او 6 اعوام وكنت سعيدا لوجود محترف من طرازه في الفريق. سبق ان فرض نفسه اسطورة في هذا النادي، كما انه حقق هذا الامر خارج النادي ايضا، في العالم. من الجميل بالتالي لشبان يتمتعون بقلب كبير مثله ان يبقوا على اتصال بالنادي بشكل من الاشكال. لكنه يلعب حاليا مع مونتريال وهو مرتبط بعقد".

وواصل: "كافة الاندية الكبرى والصغرى حتى تملك لاعبين من هذا النوع، شخصيات. بامكانهم ان يشغلوا المنصب الذي يريدونه - مدرب، سفير، مدير - لكن يجب ان يحظوا بفرصة القيام بذلك. انهم يعطون ماركة تشلسي صورة كبيرة، منتشرة حول العالم".

وتابع المدرب الهولندي: "بالنسبة للعملية الرسمية، فليس لدي اي فكرة (بشأن احتمال التوافق مع مونتريال من اجل السماح لدروغبا بالعودة الى تشلسي حتى وان كان على سبيل الاعارة). لكني اتحدث بصراحة ومن اعماق قلبي بان لاعبين من هذا النوع بامكانهم ان يؤثروا بشكل كبير جدا على الفريق. كيف ستسير الامور؟ هذا الامر مرتبط بالاخرين وليس بي".