هل تعيد اميركا بناء البرجين؟

مقترح مجموعة ثنك المعمارية

نيويورك – تتنافس تسع تصميمات عالمية لبناء أطول برجين في العالم عوضا عن برجي التجارة العالمي.
وكشفت مصادر اميركية نيتها عن بناء برجي التجارة العالمي في نيويورك على أنقاض البرجين الماضيين اللذين تحطما في أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001 رغم المشاكل النفسية التي تؤرق الأمريكيين من إعادة بنائهما لتأثيرهما السلبي في ترسيخ آثار هجمات سبتمبر في أذهان الأجيال.
كما يخشى البعض ان تستدرج الابراج الجديدة هجمات على شاكلة هجمات سبتمبر.
وقد طرحت الحكومة الأمريكية منافسة عالمية لإعادة بناء البرجين أسفرت عن تسع تصميمات معمارية في ديسمبر؟كانون الاول الماضي تتنافس في الفوز بالتصميم.
وقد تصدر تصميم شركة ثنك المعمارية قائمة التصميمات المقدمة حيث يقترح إعادة بناء رمز أمريكا أمام العالم من خلال استبدال أنقاض مركز التجارة العالمي بناطحات سحاب أكبر (1,665 قدم) حتى من تلك التي تحطمت في سبتمبر على ان تكون المركز الثقافي العالمي بدلا من مركز التجارة العالمية.
أما شركة لبييسيند التي صممت متحف برلين اليهودي فتنافس بقوة للفوز بالتصميم حيث اقترحت بناء عمارات حول مؤسسات الأبراج الساقطة وتغطى ببرج ارتفاعه 1,776 قدم.
كما اتفق المسئولون على أن تتفوق الأبراج الجديدة من حيث الطول على برجي بيتروناس في ماليزيا اللذان يعدا الأطول في العالم حيث يبلغ ارتفاعهما 1,483 قدم.
ومن المتوقع أن يجتمع المسئولون في مجموعة منهاتن المشرفه على المشروع ووكالات أخرى لاختيار المشترك في الدور النهائي خارج التصميمات التسع التي تم اختيارها في 18 ديسمبر كانون الأول الماضي على أن يتم اختيار التصميم النهائي في فبراير/شباط الحالي.