هل الاعسر أكثر قدرة على المواجهة؟

ربما

باريس - يعتقد علماء فرنسيون بأن الشخص الاعسر هو أكثر قدرة على المواجهة وله ميزة قتالية تفوق الشخص الذي يتعامل بيده اليمنى.
وفي دراسة أجراها فريق من العلماء الفرنسيين نشرت في مطبوعة علمية قالوا إن الاعسر بطبيعته لديه قدرة أكبر على البقاء في المجتمع الذي يطغى عليه العنف.
وأوضحوا أنه نظرا لان الاعسر يعتبر نفسه من الاقلية تكون دائما لديه ميزة استراتيجية عند القتال.
وقال العالمان شارلوت فوري وميشيل ريموند بجامعة مونتبلييه بفرنسا إن الاعسر لا يتفوق لان لديه ميزة طبيعية إضافية بل لانه يشعر بداخله أن الشخص الذي يواجهه اعتاد استخدام يده اليمنى في القتال.
ووجد العلماء أن الشخص الاعسر يكون متفوقا رياضيا في ألعاب مثل المبارزة بالسيف والتنس والكريكيت والبيسبول.
وقالوا إن السبب في ذلك هو أن "الرياضات التنافسية في المجتمعات الغربية هي حالات خاصة من القتال لها قواعد صارمة تحرم قتل أو جرح الخصم عن عمد."
وفي مجتمعات أخرى مثل جمهورية الدومينيكان والكاميرون وبوركينافاسو وجابون وغينيا وغيرها حيث انتشر القتل الطائفي في حقب ماضية كانت هناك علاقة إيجابية بين زيادة معدلات القتل والاشخاص الذين يستخدمون أيديهم اليسرى.
لكن الشخص الاعسر ربما تكون لديه عيوب. فالدراسات تؤكد أنه ربما يكون أقصر عمرا وجسمه أصغر حجما وربما يعاني من اضطرابات في جهازه المناعي. ويقول العلماء إنه على الرغم من ذلك ربما يكون الاعسر متميزا في مهن معينة مثل الموسيقى وعلوم الرياضيات.