هجمات 11 ايلول/سبتمبر: توجيه التهمة الى مغربي في المانيا

منير المتصدق اقام لسنوات في هامبورج مع محمد عطا ومروان الشيحي

كارلسروهي (المانيا) - اعلنت النائبة العامة الفدرالية كاي نيهم في كارلسروهي، جنوب غرب المانيا، الاربعاء ان النيابة الفدرالية الالمانية وجهت التهمة الى المغربي منير المتصدق، للاشتباه في "مشاركته" بهجمات 11 ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة.
وقالت نيهم ان "مكتب النائب العام وجه اليه التهمة بالمشاركة في هجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة".
ورفضت اعطاء مزيد من التفاصيل وقالت انها ستعقد مؤتمرا صحافيا قبيل ظهر الخميس.
واعتقل منير المتصدق (28 عاما) في تشرين الثاني/نوفمبر في مدينة هامبورغ (شمال)، حيث اقام عدد من اعضاء المجموعة التي قامت بخطف اربع طائرات اميركية نفذت بها الهجمات. ووضع قيد الاعتقال المؤقت منذ ذلك الحين.
وحسب نيابة هامبورغ فانه قد يكون ادار حسابا فتحه الاماراتي مروان الشيحي في مصرف محلي. ووفقا للتحقيق فان حركة مبالغ كبرى من المال في هذا الحساب قد تكون اتاحت تمويل اقامة الشيحي في الولايات المتحدة ودفع تكاليف دروس الطيران التي تلقاها.
والمتصدق، وهو العضو المفترض في شبكة القاعدة، كان يعيش مع الاماراتي مروان الشيحي والمصري محمد عطا وهما اثنان من خاطفي الطائرات، في شقة في هامبورغ. وقد اعلنت النيابة الفدرالية الالمانية في السابق انه كان "على علاقة وثيقة" مع خلية عطا.
وقد اقام المتآمرون الثلاثة طوال سنوات في هامبورغ بدون ان يلفتوا انتباه اجهزة الشرطة. وعطا (33 عاما) تلقى دروسه بين 1992 و 2001 في الجامعة التقنية في هذه المدينة، وهو يحمل جواز سفر اماراتيا ويشتبه مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) في انه خطف ووجه طائرة نحو احد برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك.
والمتصدق هو المشتبه به الوحيد الذي يتهم في المانيا بسبب علاقته المباشرة بهجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001. وياتي ذلك بعد توجيه التهم الى الفرنسي زكريا موسوي، المتهم الوحيد في الولايات المتحدة، بان له صلة بالاعتداءات التي ارتكبت في نيويورك وواشنطن.
وسيمثل موسوي (33 عاما) في 6 كانون الثاني/يناير امام محكمة فدرالية في الكسندريا بضواحي واشنطن ليرد على ست تهم بينها اربع يواجه فيها عقوبة الاعدام.