هاميلتون يتطلع لفوز ثالث على التوالي في جائزة اوروبا الكبرى

هاميلتون يحذر منافسيه

باكو - يبحث سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون، بطل العالم في الموسمين السابقين، عن مواصلة صحوته وتحقيق فوزه الثالث على التوالي عندما يخوض جائزة اوروبا الكبرى المرحلة الثامنة من بطولة العالم للفورمولا واحد الاحد على حلبة باكو.

واستفاد هاميلتون مرة اخرى من اخطاء منافسيه وخصوصا فيراري ليحقق فوزه الثاني على التوالي وهذا الموسم ايضا وذلك بانهائه جائزة كندا في الصدارة، بعد تتويجه الاول في مونتي كارلو، محققا فوزه الخامس والاربعين في مسيرته.

زميله الالماني نيكو روزبرغ فشل في الصعود الى منصة التتويج للسباق الثالث على التوالي بعد ان فاز بالسباقات الاربعة الاولى، ما سمح لبطل العالم في تضييق الخناق عليه وتقليص الفارق الذي يفصله عنه الى 9 نقاط فقط (116 مقابل 107) بعدما اكتفى الاخير بالمركز الخامس.

تحدث بطل العالم ثلاث مرات عن الحلبة الجديدة في باكو التي تتعرض لانتقادات جمعيات الدفاع عن حقوق الانسان قائلا: "هذه مجرد حلبة جديدة. هناك منعطف وحيد ضيق جدا وتتضمن خطا مستقيما طويلا... لا املك الكثير لاقوله بشأنها".

وتابع: "موناكو هي حلبة الشوارع ولا يقومون بالامر هكذا. لا اعرف لماذا لا ينشئون حلبات شوارع كما في السابق؟. هي واسعة جدا في بعض الامكنة، على غرار الطرقات السريعة، لكن امل ان يكون الامر ممتعا.. سمعت ان الطقس سيكون جيدا وامل تحقيق نتيجة طيبة".

وحذر رئيس مرسيدس توتو فولف ان الفريق الالماني لم يعد يملك تلك الافضلية الكبرى على فيراري القادرة على تحقيق الانتصارات: "يمكنكم رؤية السرعة القصوى لريد بول وفيراري على مقربة منا. قلنا ذلك طوال تلك السنوات، اتركوا القوانين وشأنها وستكون المستويات متقاربة".

تابع: هذا يحصل الان، اذ من الجيد تغيير القوانين في العام المقبل! اعتقد انه كان صعبا على هاميلتون تخطي فيتل. قاد جيدا والفوارق بين السيارتين كانت صغيرة لدرجة يصعب فيها التجاوز".

ورأى فولف ان مرسيدس لن تقف متفرجة بل لديها تطويرات تعمل عليها، لمقارعة تقدم محركي سيارتي ريد بول وفيراري: "سنعدل في الانسيابية قبل جائزة بريطانيا الكبرى، وفي المحرك ايضا".

واظهر الالماني فيتل، بطل العالم اربع مرات متتالية مع ريد بول، قدرته على تحقيق الفوز خصوصا في كندا حيث تصدر السباق من البداية قبل ارتكاب فريقه غلطة في دخوله الى المراب.

وقال فيتل بعد تجربة الحلبة على جهاز محاكاة فيراري: "كان من الصعب الاحساس بشعوري لكي اكون صريحا. لا اعتقد انه من العادل الحكم عليها منذ الان، يجب ان ننتظر كي نصل الى هناك. تبدو مثيرة في بعض الجوانب وفي اخرى تبدو مستقيمة كثيرا".

- حقوق الانسان -

في تقريرها لعام 2015، اشارت منظمة هيومان رايتس ووتش الحقوقية ان الجمهورية السوفياتية السابقة عرفت تدهورا كبيرا في سجلها السيء في مجال حقوق الانسان.

اثير ذلك ايضا من قبل حملة "الرياضة من اجل الحقوق" في لندن هذا الشهر عندما تمت مناقشة القضية مع ساشا وودوارد-هيل احد ابرز ممثلي المالك التجاري للفورمولا واحد برني ايكليستون.

واشارت المجموعة عينها في ايار/مايو الى ان الفورمولا واحد يجب ان تحث الحكومة الاذربيجانية لاطلاق سراح نشطاء وصحافيين مسجونين ظلما قبل موعد السباق.