نيويورك تايمز: البيت الابيض يعد خطة لاحتلال العراق

ما هي خطط الإدارة الأميركية الحقيقية في المنطقة

واشنطن - ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الجمعة ان البيت الابيض اعد خطة لاحتلال العراق "بعد سقوط الحكومة العراقية" تنص على تشكيل حكومة عسكرية تتولاها الولايات المتحدة وعلى "محاكمة مسؤولين عراقيين على ارتكاب جرائم حرب".
وقال مسؤولون اميركيون كبار طلبوا عدم كشف اسمائهم ان هذه الخطة ما زالت في مرحلة النقاشات وتنص على فترة انتقالية قبل تشكيل حكومة مدنية منتخبة في العراق قد تستغرق اشهرا او سنوات.
ونشرت المعلومات المتعلقة بهذه الخطة الاولى للبيت الابيض للفترة التي ستعقب غزو العراق بينما صوت الكونغرس الاميركي ليل الخميس الجمعة على قرار يسمح للرئيس جورج بوش باللجوء الى القوة ضد العراق.
واوضح مسؤولون كبار للصحيفة ان خطة الاحتلال ستحد من دور المعارضة العراقية الذي كان مطروحا لتجنب الفوضى والمواجهات بين الفصائل كما حصل في افغانستان اثر سقوط نظام طالبان.
واضاف "لا نعرف بالتأكيد التأثير الذي سيكون للمجموعات الاتية من الخارج على الداخل"، مشيرا ايضا الى "خلافات في الرأي بين العراقيين". وقال "لا نريد حالة من الفوضى".
وقالت الصحيفة ان الخطة قيد الدرس تنص على تعيين قائد عسكري اميركي مسؤول في العراق ربما يكون الجنرال توم فرانكس القائد الحالي للقوات الاميركية في الخليج لسنة واحدة او اكثر الى ان تبحث الولايات المتحدة والدول الحليفة لها عن اسلحة الدمار الشامل وتدمرها.
وفي موازاة ذلك سيتم توسيع برنامج "النفط مقابل الغذاء" لتمويل اعادة اعمار البلاد، حسبما نقلت الصحيفة عن مسؤول اميركي.