'نيسيمازين' تبحث عن سبعة نقاد سينمائيين

المشاركون في الدورة الأولى

أبوظبي - للسنة الثانية على التوالي، ينظم مهرجان أبوظبي السينمائي ومؤسسة "نيسي ماسا" ورشة الصحافة السينمائية، "نيسيمازين أبوظبي"، التي أطلقت العام الماضي وحققت نجاحاً كبيراً، في وصفها البرنامج الأول من نوعه في العالم العربي.

تقوم الورشة على اختيار سبعة نقاد سينمائيين شباب ومصور فوتوغرافي، يقومون خلال فترة انعقاد الدورة الخامسة من المهرجان (13-22 أكتوبر/تشرين الأول) بإصدار نشرة يومية، تغطي نشاطات المهرجان من عروض ولقاءات وغيرها.

ولهذه الغاية، تبحث "نيسي ماسا" (الشبكة الأوروبية لمحترفي السينما وعشاقها من الشباب)، حالياً عن سبعة نقاد سينمائيين صاعدين ومصور فوتوغرافي واحد - تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاماً - للمشاركة في ورشة العمل، استناداً إلى الطلبات التي سيتقدم بها الراغبون في المشاركة.

سيتم اختيار أربعة من المتقدمين للمشاركة من العالم العربي، وأربعة آخرين من أوروبا، وسيتولى هذا الفريق، بإشراف ناقدَين سينمائيين من ذوي الخبرة، تحرير ونشر ما سيعرف بـنشرة "نيسيمازين أبوظبي" على مدى أيام المهرجان الثمانية. ستصدر النشرة باللغتين العربية والإنكليزية وستحتوي على مراجعات للأفلام ومقابلات ومقالات وغيرها من الأخبار والصور المتعلّقة بالمهرجان. وسيحظى المشاركون أيضاً بفرصة تدوين تجاربهم في المهرجان إلكترونياً من خلال الفيديو (فيديو بلوغ). هذا وستتوفر نسخة إلكترونية من النشرة على موقع نيسيمازين www.nisimazine.eu.

وتشكل هذه المشاركة فرصة استثنائية لاكتساب خبرة عملية ومباشرة في الصحافة السينمائية، فضلاً عن توفيرها مساحة للتلاقي مع المهتمين بالشأن السينمائي من حول العالم.

شارك في الدورة الماضية من "نيسيماوين أبوظبي" كل من: إليزابيث رينو - غَسلِن (فرنسا)، تينا ريميز (المملكة المتحدة)، سميرة مصباحي (فرنسا)، ليلى حطيط (لبنان)، ناديا مهنا (سوريا)، مايكل أوريغان (إيرلندا)، فرناندو فاسكيز (البرتغال) ونسرين الزيات (مصر).

تتخذ مجلة "نيسيمازين" اليومية المجانية شكل ورشة صحافة سينمائية للمواهب الشابة في هذا المجال. وقد أقيمت ورشات عمل "نيسيمازين" للصحافة السينمائية في مهرجانات سينمائية دولية عدة، منذ إصدارها الأول عام 2006 في مهرجان كان السينمائي، أبرزها: مهرجان تورينو السينمائي (إيطاليا)، دوك بوينت هيلسنكي (فنلندا)، مهرجان ألبا السينمائي الدولي (إيطاليا)، مهرجان كان السينمائي (فرنسا)، مهرجان إيران الدولي للفيلم الوثائقي (طهران)، المهرجان الأوروبي أون ويلز (كارس وارتفين، تركيا)، مهرجان أمستردام الدولي للفيلم الوثائقي (هولندا)، مهرجان دو ليما (البيرو)، مهرجان دو ريو (البرازيل) ومهرجان أبوظبي السينمائي (الإمارات العربية المتحدة). منذ بداية البرنامج، استفاد أكثر من 100 ناقد شاب من حول العالم من تطوير مهاراتهم في مناخ دولي محفز وبدعم من أساتذة وفريق عمل من أصحاب الخبرة.

يذكر أن باب الترشّح مفتوح حالياً ولغاية 15 أغسطس/آب 2011، وسيتم اختيار المشاركين في 22 من شهر أغسطس/آب. واستمارة الطلب والمزيد من المعلومات متوفرة على:

www.nisimasa.com

http://www.nisimazine.eu/Upcoming-Workshops.html