نيسان موتور تدشن حقبة جديدة في عالم السيارات

حقبة جديدة في تصنيع السيارات

يوكوهاما (اليابان) - دشنت شركة نيسان موتور اليابانية رسميا السيارة ليف وهي سيارة كهربائية عديمة الانبعاثات يمكنها السير لمسافة 200 كيلومتر وتوصف بأنها أول سيارة من نوعها تباع على نطاق واسع.

وتعول نيسان ورينو على الدخول بقوة في سوق السيارات الكهربائية الناشئة لتعزيز وجودهما على غرار ما فعلته السيارة بريوس ذات المحرك المزدوج التي أنتجتها شركة تويوتا.

وتعد السيارات الكهربائية التي يطلق عليها اختصارا "اي.في" بديلا واعدا للسيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي في الوقت الذي تسعى فيه الحكومات الى تقليص اعتماد العالم على الوقود الاحفوري لكن قصر المسافات التي تستطيع قطعها نسبيا وارتفاع سعرها يمثلان تحديا لهذه الصناعة منذ فترة طويلة.

وقال كورت سانجر محلل صناعة السيارات لدى دويتشه سيكيوريتيز يوم الجمعة "عندما تفكر في حجم التزام (نيسان) تجد أنه رهان كبير.

"التحدي أمام نيسان هو الاستفادة من صدارتها المبكرة وتكريس الاعتقاد في أذهان المستهلكين بأن السيارات الكهربائية تعني نيسان." وأضاف سانجر "من الصعب ايجاد شركة سيارات لا تخطط لسيارة كهربائية خلال السنوات الخمس القادمة."

وقالت نيسان ان السيارة التي تحتوي على خمسة مقاعد تسير 200 كيلومتر عندما تكون مشحونة بالكامل وفقا لمعايير الاختبار اليابانية لكن سلطات كاليفورنيا قالت انها تسير 160 كيلومترا بينما قالت هيئة أميركية أخرى انها تسير 130 كيلومترا فقط.

وتأتي السيارة بسعر تجزئة مقترح 3.76 مليون ين (44900 دولار) يتم خفضه الى 2.98 مليون ين في اليابان بفضل الدعم الحكومي. وفي الولايات المتحدة ستبلغ كلفة السيارة ليف حوالي 25 ألف دولار بعد اعفاء ضريبي بينما ستبلغ في أوروبا حوالي 30 ألف يورو قبل الدعم.

وقال مدير العمليات في نيسان توشيوكي شيجا لمئات الصحفيين وهو يقف بجوار سيارة ليف باللون الازرق السماوي في مقر الشركة في مدينة يوكوهاما الساحلية " بهذا التدشين اليوم... نشهد بداية حقبة جديدة لصناعة السيارات العالمية ولمجتمع منخفض الكربون بشكل مستدام."

وسيبدأ طرح السيارة في الاسواق في اليابان وبعض الولايات الاميركية خلال الشهر الجاري ثم في الاسواق الاوروبية في يناير/كانون الثاني. وقبلت نيسان بالفعل أقصى عدد للطلبيات الاولية لشراء ستة الاف سيارة ليف في اليابان و20 ألف سيارة في الولايات المتحدة ومن المتوقع تسليمها الى العملاء خلال العام المقبل تقريبا.

وليست نيسان أول شركة سيارات تنتج سيارة كهربائية بأعداد كبيرة. فهذا الفضل يعود الى شركة ميتسوبيشي التي دشنت في العام الماضي السيارة اي ميف الاصغر حجما والتي تتخذ شكل البيضة.

لكن نيسان ورينو تتطلعان الى تصدر البائعين في السوق التي ستشكل حسب توقعاتهما عشر مبيعات السيارات الجديدة في العالم بحلول 2020.

وقال شيجا ان انتاج السيارة ليف سيقتصر على 50 ألف وحدة سنويا الى حين بدء انتاجها في الولايات المتحدة بنهاية 2012 ثم في بريطانيا.