نوفيل يحرز لقب رالي الأرجنتين

فوز مفاجىء ومثير لنوفيل

بوينوس ايرس - أحرز البلجيكي تييري نوفيل (هيونداي) الاحد فوزه الثاني على التوالي في بطولة العالم للراليات، بعدما أنهى الجولة الخامسة في رالي الأرجنتين بالصدارة، فيما اكتفى بطل العالم في المواسم الأربعة الأخير سيباستيان اوجييه (فورد) بالمركز الرابع.

وكان السائق البلجيكي البالغ من العمر 28 عاما، خرج فائزا من الرالي السابق في معقل اوجييه كورسيكا، متقدما على الأخير بالذات، ثم أضاف الأحد في الأرجنتين فوزا ثانيا على التوالي ورابعا في مسيرته بعدما تفوق بفارق ضئيل بلغ 0.7 ثانية فقط على سائق فورد البريطاني ايلفين ايفانز الذي كان المتصدر اغلب فترات الرالي.

ولم يكن نوفيل يتوقع أن ينهي الرالي في الصدارة بهذا الفارق الضئيل عن ايفانز الذي خسر الرالي في المرحلة الخاصة الثامنة العشرة الأخيرة.

وقال السائق البلجيكي بعد فوزه الحاسم بالمرحلة الأخيرة: "لقد أعطيت كل شيء (في المرحلة 18 الأخيرة). اطارات سيارتي لم تكن في الوضع المثالي لكني ضغط كثيرا في المرحلتين السابقتين. لقد قدمنا كل شيء ممكن".

وكان ايفانز متصدرا الرالي من المرحلة الخاصة الثانية حتى السابعة عشرة قبل الأخيرة قبل أن ينتزع نوفيل الفوز منه.

واعترف السائق الويلزي البالغ 28 عاما انه يشعر بالاحباط بعد أن أفلت منه فوزه الأول في بطولة العالم بهذه الطريقة، مضيفا "من الصعب تقبل ما حصل، لكننا سنعود أقوى من السابق. ارتكبت خطأ صغيرا... أعتقد أن ذلك خلق الفارق. يجب تعلم الدروس".

وعوض نوفيل الذي خلق الفارق في المرحلتين 16 و17 عندما تفوق على ايفانز بفارق 2.5 و8 ثوان على التوالي، بأفضل طريقة ما فاته في الجولتين الأوليين لهذا الموسم حين كان في طريقه لتحقيق الفوز بعد إنهائه السبت في الصدارة، لكنه ارتكب الخطأ في اليوم الأخير وأنهى راليي مونتي كارلو والسويد في المركزين 15 و13 على التوالي.

ورغم فشل اوجييه في تحقيق الفوز، فإن فريقه "ام-سبورت" احتل المراكز الثاني والثالث والرابع بفضل ايفانز والإستوني اوت تاناك والبطل الفرنسي الذي حافظ على صدارته للترتيب العام برصيد 100 نقطة وبفارق 15 عن زميله السابق الفنلندي ياري ماتي لاتفالا (تويوتا ياريس) الذي حل خامسا في الأرجنتين.

أما بالنسبة لنوفيل وصيف بطل العالم لعام 2016، فرفع رصيده الى 54 نقطة في المركز الثالث بفارق 21 عن اوجييه الذي يفشل للمرة الأولى هذا الموسم في الصعود الى منصة التتويج بعد أن أحرز السباق الإفتتاحي في مونتي كارلو ثم حل ثالثا في السويد وثانيا في كل من المكسيك وفرنسا.

ويبدو باب التنافس مفتوحا على مصراعيه هذا الموسم بعد انسحاب فولكسفاغن من البطولة، إذ فازت أربع فرق في الجولات الخمس الأولى (اوجييه مع فورد في مونتي كارلو ولاتفالا مع تويوتا في السويد والبريطاني كريس ميك مع سيتروين في المكسيك ونوفيل مع هيونداي في فرنسا والأرجنتين).

وينتقل السائقون الى البرتغال التي تستضيف الجولة السادسة بين 19 و21 ايار/مايو.

- ترتيب الخمسة الاوائل:

1- البلجيكي تييري نوفيل (هيونداي آي 20) 3:38.10.6 ساعة

2- البريطاني ايلفين ايفانز (فورد فييستا) بفارق 0.7 ثانية

3- الاستوني اوت تاناك (فورد فييستا) بفارق 29.9 ث

4- الفرنسي سيباستيان اوجييه (فورد فييستا) بفارق 1.24.7 دقيقة

5- الفنلندي ياري-ماتي لاتفالا (تويوتا) بفارق 1.48.1 د

- ترتيب الخمسة الاوائل في بطولة السائقين:

1- اوجييه 102 نقطة

2- لاتفالا 86

3- نوفيل 84

3- تاناك 66

4- سودرو 51