نوال المتوكل تفوز بعضوية المجلس التنفيذي للجنة الاولمبية الدولية

انجاز جديد

بكين - أصبحت البطلة الاولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل أول امرأة مسلمة تنتخب لعضوية المجلس التنفيذي صاحب النفوذ في اللجنة الاولمبية الدولية.

وفازت نوال بالمقعد بدون منافسة بعد انسحاب ريتشارد كاريون ممثل بويرتوريكو والبريطاني كريج ريدي من السباق لضمان حصول امرأة على عضوية المجلس التنفيذي للجنة الاولمبية. وحصلت الرياضية المغربية السابقة على 85 صوتا من 97 صوتا سليما.

وقالت نوال في جلسة عقب اجراء الانتخابات "اشعر انني حصلت على شرف كبير بفوزي بعضوية هذه الاسرة الكبيرة."

واضافت "اشكركم جزيلا على ثقتكم في."

وانتهت فترة عضوية جونيلا ليندبرج نائبة رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الاربعاء وكان المجلس التنفيذي سيصبح خاليا من النساء اذا لم تنتخب نوال التي تشغل منصب وزير الرياضة في المغرب.

ويضم المجلس التنفيذي 15 عضوا ويتولى مسؤولية وضع جدول اعمال اللجنة الاولمبية الدولية ويجتمع اربع مرات سنويا ويتمتع بسلطة ايقاف الرياضيين بسبب المنشطات.

وقالت اللجنة الاولمبية الدولية في 1996 انها ستهدف الى حصول المرأة على 20 بالمئة من مقاعد عضويتها لكنها ما زالت بعيدة عن تحقيق هذا الهدف في ظل وجود 16 امرأة فقط من بين 110 اعضاء.

وكانت نوال التي تعلمت في الولايات المتحدة واحرزت ميدالية ذهبية اولمبية في سباق 400 متر حواجز عام 1984 انضمت الى اللجنة الاولمبية الدولية عام 1998 وشغلت عضوية العديد من اللجان.

وفي وقت لاحق تغلب كاريون الذي يعمل مع جاك روج رئيس اللجنة الاولمبية الدولية في المفاوضات بشأن حقوق البث التلفزيوني على ريدي في جولة ثانية من الانتخابات ليحتفظ بمقعده في المجلس بعد حصوله على 56 صوتا مقابل 39 لمنافسه.

وقال ريدي الذي كان يأمل في الحصول على عضوية المجلس قبل اربعة اعوام من استضافة لندن لدورة الالعاب الاولمبية "اقدم التهنئة لريتشارد. انا معجب بالعمل الذي يؤديه."

وانتخب الصيني يو زياكينج نائبا لرئيس اللجنة الاولمبية الدولية بعد ان كان عضوا بالمجلس التنفيذي.

واحتفظ السويسري دينيس اوزوالد والمكسيكي ماريون فاسكويز رانا بمقعديهما في المجلس فيما حل العداء الناميبي السابق فرانكي فريدريكس محل الاوكراني سيرجي بوبكا في منصب ممثل لجنة الرياضيين.

وفي وقت لاحق عاد بوبكا الى اللجنة الاولمبية الدولية كعضو عادي بعد ان شغل منصب رئيس لجنة الرياضيين منذ عام 1999.

وحل السويسري رينيه فاسيل رئيس الاتحاد الدولي لهوكي الجليد محل الايطالي اوتافيو سينكوانتا كممثل للالعاب الشتوية في المجلس التنفيذي.

وكان التركي اوجور اردينير رئيس الاتحاد الدولي للقوس والسهم ثاني عضو يدخل اللجنة الاولمبية الدولية في جلستها رقم 120.