نوادر ومقتنيات جمال حمدان في معرض بالقاهرة

أحد أهم مفكري الجغرافيا في القرن العشرين

القاهرة ـ ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب "بيت العلوم والثقافة والفنون" التابع لمكتبة الإسكندرية، معرضاً لنوارد مقتنيات الدكتور جمال حمدان وذلك مساء الأربعاء الموافق 24 أبريل/نيسان الجاري.

يعتني المعرض بمجموعة كبيرة من صور حمدان الشخصية في مصر وإنجلترا، كما يعرض لمجموعة نادرة من مسودات كتب العلامة جمال حمدان ومنها مسودة رسالته سكان وسط ودلتا النيل الذي قدمها حمدان أثناء بعثته في إنجلترا والتي حصل بها على درجة الدكتوراة عام 1953، وأيضاً مسودات كتبه دراسات في العالم العربي وأنماط من البيئات وأفريقيا الجديدة، كما يهتم المعرض أيضاً ببعض مسودات مقالاته العلمية ومنها مقالاته النادرة "من فلسطين لإسرائيل جوانب إستراتيجية في معركة العودة".

كما يعرض أيضاً لمجموعة مهمة من الخطابات الشخصية التي كانت بينه وبين محمد حسنين هيكل ويوسف القعيد وأنور عبد الملك، ومن أسرته الأستاذ محمد حمدان والدكتور عبدالحميد حمدان واللواء عبد العظيم حمدان.

يحتوي المعرض أيضاً على أهم لوحاته التي رسمها جمال حمدان بيده وخطها ضمن مسوداته، ومن بين المعروضات أيضاً النياشين التي حصل عليها حمدان في حياته ومنها "وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى"، وأيضاً درع التقدم العلمي التي حصل عليها حمدان من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وبعض الهدايا التذكارية.

شهادة الدكتوراه

يهدف المعرض إلى اطلاق دراسة لمشروع أرشفة وتوثيق أعمال وحياة العلامة والمفكر المصري الدكتور جمال حمدان أحد أهم مفكري الجغرافيا في القرن العشرين، ويذكر أن كتاب شخصية مصر يعد أكثر الكتب مبيعاً من عام 1967 وحتى اليوم.

وأعلن الدكتور خالد عزب رئيس قطاع الخدمات والمشروعات بمكتبة الإسكندرية أن المعرض سوف يتضمن مجموعة كبيرة من الندوات، ومنها محاضرة للدكتور عمر الفاروق أستاذ الجغرافيا السياسية بجامعة عين شمس، ومحاضرة الروائي المعروف يوسف القعيد.

ويقول أيمن منصور نائب مدير إدارة المشروعات الخاصة والمشرف على بيت السناري إن مكتبة الإسكندرية بصدد نشر كتاب وثائقي وفيلم تسجيلي عن حياة العلامة والمفكر الدكتور جمال حمدان.

يذكر أن الدكتور جمال حمدان ولد في 4 فبراير/شباط 1928 بقرية ناي إحدى قرى مركز قليوب التابعة لمحافظة القليوبية ورحل عنا في حادث غامض في السابع عشر من شهر أبريل/نيسان 1993 وهو سادس باحث في العالم يحصل على درجة الدكتوراة في فلسفة الجغرافيا.

بخط يده