نوادر التراث الأندلسي في بيت السناري بالقاهرة

من العاشرة صباحًا حتى التاسعة مساءً

القاهرة ـ ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب في القاهرة، والتابع لمكتبة الإسكندرية، بالإشتراك مع مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري بالكويت، يومًا عن الأندلس، تحت عنوان "يوم الأندلس"، وذلك خلال الأربعاء الموافق 26 سبتمبر/أيلول الجاري من العاشرة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.

ويشهد بيت السناري خلال يوم الأندلس معرضًا لنوادر التراث الأندلسي بالاشتراك مع مؤسسة البابطين، حيث يشاهد الزوار نوادر التراث الأندلسي عبر معرض للصور النادرة للأندلس وتراثها؛ أبرزها القصر الملكي (ألكازرا) بمدينة أشبيلية، ومجموعة فنون أندلسية نادرة تتنوع ما بين علبة عاج تعرف باسم علبة المغيرة وأخرى باسم علبة زامورة وكلها ترجع إلى عصر الخلافة الأموية، كما يعرض صور لقطع من الحرير المنسوج تعود إلى عصر بني الأحمر، بالإضافة إلى صور مجموعة من الأطباق الخزفية ونقود إسلامية من الأندلس.

وبالإضافة إلى ذلك، تعرض صور نادرة لبعض الجوامع بالأندلس منها جامع الباب المردوم، وجامع قرطبة، وقصر الجعفرية والقصور الحمراء، كما سيعرض بعض الموشحات الأندلسية التراثية خلال اليوم.

يذكر أن بيت السناري يتضمن أنشطة مثل سيمنار الجبرتي للدراسات التاريخية، وسيمنار الوثائق؛ واللذين ينظمهما شباب المؤرخين وشباب الباحثين في مجال الوثائق. ويستضيف بيت السناري أيضًا أنشطة متنوعة للشباب؛ مثل صالون الشباب الأدبي، إضافة إلى إقامة عدد من المعارض الثقافية والفنية والحفلات الموسيقية والغنائية ودورات تدريبية في عدد من المجالات؛ منها الخط العربي واللغة المصرية القديمة واللغة القبطية. كما يعقد به أيضًا حلقات نقاشية علمية حول مستقبل العلوم والمعرفة على عدة مستويات.