نظارة الملك فاروق تصل إلي مكتبة الاسكندرية

القاهرة
الملك فارق آخر الملوك الذين حكموا مصر

اهدي المستشار اسماعيل محمد حلمي مؤخرا لمكتبة الاسكندرية مجموعة نادرة من المقتنيات الشخصية للملك فاروق وتشمل النظارة الشمسية التي كان يرتديها الملك والنظارة الطبية الخاصة به.
كما اشتمل الاهداء علي 'اسكيتش' اصلي للرسام المصري الشهير محمود سعيد، كان قد رسمه لاحد اصدقائه، و'بايب' صغير لا يتعدى طوله ثلاثة سنتيمترات 'نسخة طبق الاصل من بايب مشهور'.
تلقي الاهداءات د. يوسف زيدان مدير ادارتي المخطوطات والتزويد بالمكتبة وصرح ان متحف المخطوطات والكتب النادرة سوف يخصص فاترينات عرض مستقلة لهذا النوع من الكتب مع التعريف بمحتواها.
وقال د. زيدان ان مجموعة المقتنيات الشخصية النادرة تزداد يوما بعد يوم من خلال الاهداءات القيمة إلي مكتبة الاسكندرية، ففي المكتبة الان مجموعة المقتنيات الشخصية للشاعر الشهير كفافيس، والكاتب العالمي لورانس داريل، وبدلتا تشريفة لمحمود خليل باشا.
وأضاف ان المكتبة تنوي اقامة معرض خاص لهذه المقتنيات الشخصية للتعريف بهؤلاء الاعلام من خلال تلك المقتنيات والآثار المتبقية من ابداعاتهم.
من ناحية أخرى أهدت جمعية اصدقاء الكتاب بروسيا مائة كتاب من الكتب 'المنمنمة' التي برع الروس في طباعتها الي مكتبة الاسكندرية يصل حجم بعض هذه الكتب الي نصف سنتيمتر ولا يزيد حجم اكبرها عن 4 سنتيمترات.
تشتمل هذه الكتب علي مجموعة نصوص عالمية لادباء وكتاب مشهورين ومنهم الشعراء الروس والاوروبيون كما يحتوي بعضها علي فصول كاملة من روايات لاعمال عالمية خالدة بعدة لغات.
وكانت المكتبة قد تلقت مائة كتاب من هذا النوع كاهداء من متحف موسكو، وهي معروضة حاليا بمتحف المخطوطات بالمكتبة.