نصيحة للنساء بالابتعاد عن القهوة!

لا تكثري من القهوة

واشنطن - حذر الأطباء في كلية هارفارد للصحة العامة، من أن الإكثار من استهلاك القهوة يضعف فعالية العلاج الهرموني البديل في حماية السيدات من الإصابة بمرض الشلل الرعاشي أو ما يعرف بداء باركنسون.
فقد أظهرت الدراسات أن خطر الإصابة بالباركنسون يزداد عند السيدات اللاتي يشربن الكثير من القهوة ويتعاطين العلاج الهرموني.
وكانت الدراسات السابقة أظهرت أن العلاج الهرموني يقلل خطر إصابة السيدات بالشلل الرعاشي بحوالي 65 في المائة، فيما كشفت دراسات أخرى عن أن عشاق القهوة أقل عرضة للمرض، ولكن حسب ما بينت الدراسة الجديدة، التي نشرتها مجلة "العلوم العصبية،" فإن شرب القهوة يضعف فعالية العلاج الهرموني بشكل كبير.
ووجد العلماء بعد متابعة 77 ألف امرأة، أصيبت 154 منهن بالباركنسون، أن خطر المرض زاد عند السيدات اللاتي استهلكن خمسة فناجين من القهوة أو أكثر يوميا، بحوالي 150 في المائة، إذا تعاطين العلاج الهرموني، بينما لم يؤثر شرب فنجانين أو ثلاث منها على هذا العلاج.
وأوضح الباحثون أن تناقض العلاقة بين استخدام هرمونات ما بعد اليأس وخطر الإصابة بداء باركنسون التي أظهرتها الدراسات السابقة، يرجع إلى تفاعل الكافيين والاستروجين، مشيرين إلى أن استخدام العلاج الهرموني ما يزال مثيرا للجدل خصوصا بعد اكتشاف آثاره على زيادة خطر السرطان والحالات الأخرى الأكثر شيوعا من الباركنسون. (قدس برس)