نصف سكان العالم يستخدمون الهواتف النقالة

النقال متاح جدا حتى للاطفال

هلسنكي - قالت شركة انفورما للابحاث ان الاشتراكات في خدمة الهواتف النقالة على مستوى العالم بلغت الخميس 3.3 مليار اشتراك أي ما يعادل نحو نصف سكان المعمورة وذلك بعد 26 عاما فقط من اطلاق أول شبكة للهاتف النقال.

فمنذ تشغيل شبكات شركة نورديك موبايل تليفوني (ان.ام.تي) عام 1981 في السعودية والسويد والنرويج أصبحت الهواتف النقالة القطاع الالكتروني الاستهلاكي صاحب أعلى مبيعات في العالم.

وقال مارك نيومان رئيس ادارة الابحاث في شركة انفورما في بيان "صناعة الهواتف النقالة تتجاوز باستمرار حتى أكثر التوقعات تفاؤلا بالنسبة لنمو مشتركيها".

"فالبنسبة للاطفال في يومنا هذا لم تعد قضيتهم هل سيحصلون على هاتف نقال لكن متى سيحصلون عليه".

وفي السنوات القليلة الماضية شهدت هذه الصناعة نموا هائلا في أنحاء الصين والهند مدعومة بالانخفاض المستمر في أسعار الهواتف والمكالمات. ويركز باعة الهواتف النقالة أنظارهم الان على الريف الافريقي لمواصلة النمو.

وعلى الرغم من بلوغ عدد المشتركين في خدمات الهواتف النقالة ما يعادل 50 في المئة من سكان العالم فهذا لا يعني ان نصف سكان العالم لديهم الان هواتف نقالة. وأوضحت شركة انفورما ان 59 دولة تشهد تغلغلا للهواتف النقالة بنسبة تزيد على مئة في المئة وان لدى بعض الاشخاص أكثر من هاتف نقال.

ووفقا لارقام المركز العالمي للبرامج التابع لمكتب الاحصاء الاميركي بلغ العدد الاجمالي لسكان العالم ستة مليارات و634 مليونا و294 ألفا و193 شخصا الخميس.

وفي ذات الوقت بلغ عدد من يستخدمون تكنولوجيا "جي.اس.ام" الاكثر شيوعا للهواتف النقالة ملياران و571 مليونا و563 ألفا و279 شخصا وفقا لرابطة مستخدمي "جي.اس.ام" العالمية.

وبلغ عدد المشتركين في ثاني أكبر نظام تكنولوجي للهواتف النقالة في العالم وهو "سي.دي.ام.ايه" 421.4 مليون مشترك بحلول نهاية سبتمبر/ايلول.