نسبة البطالة 4.12% من اجمالي القوة العاملة البحرينية

عدد النساء الباحثات عن العمل تضاعف

المنامة - ذكرت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في البحرين ان عدد العاطلين عن العمل في هذا البلد بلغ في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الماضي15797 شخصا يشكلون4.12% من اجمالي القوة العاملة البحرينية البالغة 127121 شخصا.
الا ان مسؤولا رفيع المستوى في الوزارة قال ان هذه الارقام التي تفوق التقديرات السابقة لمعدلات البطالة في البحرين لا تستند الى مؤشرات عملية في سوق العمل باستثناء أعداد الداخلين الجدد الى السوق من خريجي المدارس.
وقال التقرير ان عدد العاطلين عن العمل قد بدأ في الارتفاع "منذ الإعلان عن صرف مساعدات للعاطلين عن العمل في ايار/مايو الماضي، حيث بادر الآلاف للتسجيل لدى الوزارة للاستفادة من المساعدات وخصوصا النساء".
واوضح التقرير ان "اكثر من 24 ألف مواطن تقدموا الى وزارة العمل للتسجيل كباحثين عن عمل للاستفادة من المكرمة الاميرية الخاصة بالعاطلين عن العمل".
واضاف ان "مساعدات صرفت ل14847 مواطنا من هؤلاء بين ايار/مايو وتشرين الاول/اكتوبر الماضيين، وبعد ان تم التحقق من جميع الحالات"، مشيرا الى ان "جهود الوزارة في التوظيف والتدريب ادت الى انخفاض عدد المستفيدين من المساعدات الى 10031 مواطنا".
واشار الى "تفاوت" بين عدد العاطلين المسجلين لدى وزارة العمل ونتائج التعداد السكاني الذي اجري في نيسان/ابريل الماضي.
ويبلغ حجم البطالة في هذا التعداد 16136 شخصا، اي 7.12% من القوة العاملة المواطنة التي يبلغ حجمها 127121، اي2.5% من اجمالي القوة العاملة في البحرين (مع الاجانب) البالغ حجمها حسب التعداد 308341 شخصا.
ورأى التقرير ان هذا الفارق بين الارقام التي وردت في التعداد وارقام وزارة العمل، ناجم عن عدم قيام الكثير من العاطلين بالتسجيل في وزارة العمل وتفضيلهم التقدم مباشرة للوظائف.
وتحدث التقرير عن ارتفاع كبير في عدد الإناث المسجلات كباحثات عن العمل والذي يبلغ 10387 حتى نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، موضحا ان هذا الرقم يمثل ضعف عدد الذكور المسجلين وقد بلغ 5410 اشخاص.
وعزا التقرير ارتفاع عدد الإناث العاطلات عن العمل الى تقدم الكثير من ربات البيوت للحصول على المساعدات الممنوحة للعاطلين.
وكانت نسبة الاناث تبلغ 24% قبل الاعلان عن صرف المساعدات وارتفعت بعد ذلك الى 65% من اجمالي العاطلين عن العمل المسجلين.
وكانت حكومة البحرين أعلنت في ايار/مايو الماضي عن تخصيص 25 مليون دينار بحريني (حوالي 66 مليون دولار) لحل مشكلة البطالة ضمن برنامج وطني لتدريب وتأهيل العاطلين يشمل صرف مساعدات شهرية لمدة ستة أشهر تبلغ 70 دينارا (حوالي 185 دولارا) للعازب و100 دينار (حوالي 265 دولارا) للمتزوج.