نزيف إيرادات هواوي يتفاقم تحت ضغط الحرب التجارية

في ثاني انخفاض على التوالي، عملاقة الاتصالات الصينية تعلن عن تراجع إيرادات في الربع الأول من العام 2021 بنسبة اكثر من 16 بالمئة.


نتائج بعضها يعود للتخلص من علامة 'هونور' التجارية

بكين – اعترفت عملاقة الاتصالات الصينية هواوي الاربعاء إن إيراداتها تراجعت بشكل حاد في الربع الأول تحت وقع عقوبات أمريكية قاسية على أعمالها.

أوضحت الشركة أنها حققت إيرادات في الربع الأول من العام بلغت 23.4 مليار دولار بانخفاض نسبته 16.5% على أساس سنوي.

وهذا الربع الثاني على التوالي الذي تنخفض فيه إيرادات الشركة الصينية العالقة داخل الحرب التجارية الصينية الأميركية.

وعزت هواوي الانخفاض إلى تراجع إيرادات الأعمال الاستهلاكية نتيجة التخلص من علامة تجارية للأجهزة الذكية.

وباعت الشركة خط إنتاج الهواتف الرخيصة "هونور" إلى كونسورتيوم محلي أواخر العام 2020.

وقال الرئيس الحالي للمجموعة، إريك شو، في بيان إن "عام 2021 سيكون عاما آخر مليئا بالتحديات بالنسبة لنا، ولكنه أيضا العام الذي ستبدأ فيه إستراتيجية التطوير المستقبلية لدينا في التبلور. بغض النظر عن التحديات التي تواجهنا، سنواصل الحفاظ على مرونة أعمالنا".

ولم تتمكن هواوي من شحن هواتفها بنظام التشغيل أندرويد المرخص من غوغل منذ انفصال الشركتين في عام 2019.

وانخفضت شحنات الهواتف الذكية من العملاقة الصينية بنسبة 41 في المئة في الربع الأخير من عام 2020.

كانت "هواوي" في قلب الحرب التجارية والتكنولوجية بين الولايات المتحدة والصين في السنوات الأخيرة، واتهمتها إدارة ترامب بالتجسس المحتمل نيابة عن بكين دون تقديم أدلة دامغة.

ونتيجة لذلك، وضعتها واشنطن على قائمة سوداء لعام 2019 منعتها من الحصول على التكنولوجيا الأمريكية الصنع الحاسمة لعملياتها، ولا سيما الرقائق.

عام 2021 سيكون عاما آخر مليئا بالتحديات بالنسبة لنا

كما تمت إزالة أو تأجيل استخدام تقنية الجيل الخامس التي طورتها الشركة في سلسلة من الدول الغربية بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي، الأمر الذي أثار انتقادات حادة من بكين.

والمدير المالي منغ وانزهو - ابنة الرئيس التنفيذي والمؤسس رين تشنغفي - تخضع حاليا للإقامة الجبرية في كندا وتكافح جهود الإخضاع لقانون تسليم المجرمين إلى الولايات المتحدة بتهمة القيام بأعمال احتيالية مع إيران في تحد للعقوبات الدولية.

وقال إريك شو، رئيس مجلس إدارة الشركة بالتناوب، في بيان: سيكون عام 2021 عامًا آخر مليئًا بالتحديات بالنسبة لنا، لكنه أيضًا العام الذي تبدأ فيه استراتيجيتنا التنموية المستقبلية بالتبلور.

وقالت الشركة الأربعاء إنها تكثف الاستثمار في البرمجيات للمضي قدمًا في دمج البرامج والخدمات في مزيج إيراداتها.

وتمتلك هواوي الآلاف من عائلات براءات الاختراع المعلنة لشبكات الجيل الخامس، وتأمل الشركة في أن يوفر لها هذا الجزء من أعمالها تدفقًا جديدًا للإيرادات مع تعثر أجزاء أخرى من أعمالها.

وعززت الشركة جهودها في مجال البرمجيات، بما في ذلك مجالات، مثل: الحوسبة السحابية والسيارات الذكية.