نحو زفاف أكثر بذخا في أميركا

لوس انجيليس (الولايات-المتحدة) - من جيلدا لو رو
ليلة العمر الوحيدة تستحق الانفاق دون تردد

لا شيء يعلو متعة حفلات الزفاف في الولايات المتحدة التي تحييها الفرق الموسيقية وتطلق خلالها الحمائم البيضاء والالعاب النارية بحيث بات العروسان ينفقان مبالغ طائلة ما تنفك تزداد يوما بعد اخر بهدف جعل حفلهما حدثا مشهودا.
وتقول يولاندا فاسكيز "لست نادمة على اي شيء" رغم انها اضطرت للاقتراض مرة ثانية راهنة منزلها من اجل تغطية تكاليف عرس ابنتها الذي سيكلفها 42 الف دولار.
وعلى غرار عدد من مواطنيها، فان يولاندا الموظفة المتواضعة ذات الاصول المكسيكية والبالغة من العمر حوالي الخمسين لم تتردد في بذل جهود تفوق طاقتها لكي تحصل ابنتها على "عرس ملكي".
وفي الولايات المتحدة، يبلغ حاليا معدل تكاليف الزواج 22 الف و360 دولار اي بزيادة نسبتها 47% مقارنة مع العام 1990 حسب دراسة اجرتها مجموعة "كونديه ناست" مالكة المجلة المتخصصة "برايدس" (عرائس).
وقالت جوان بيرس من المركز الدولي للاعراس في لوس انجلوس المتخصص في تنظيم حفلات الاستقبال ان "العرسان الجدد يتأثرون بما فعله اصدقاؤهم ويريدون ان يقدموا شيئا افضل".
الى ذلك، يؤكد ارتفاع العمر الوسطي للاميركيين الراغبين في الزواج ان بامكان هذه الفئة صرف اموال اكثر.
يشار الى ان معدل سن الزاوج ارتفع من عشرين الى 27 عاما خلال فترة 20 سنة.
كما ان فترة الخطوبة طالت لتصل الى 16 شهرا مما يترك وقتا كافيا للتحضير للحفل قبل اشهر من موعده الامر الذي يؤدي الى زيادة الكلفة النهائية.
وتصل كلفة فستان العروس من تصميم فيرا وانغ الذائعة الصيت في الولايات المتحدة الى 12 الف دولار.
ولا يكتفي الكثيرون باخذ صور عادية وانما يطلبون كاميرا فيديو ومنسق للاغاني (دي.جي) وحتى فرقة موسيقية.
وبالامكان تفسير هذا التضخم في النفقات جزئيا بانتعاش الاقتصاد الاميركي خلال التسعينات والذي سمح بان تكون سيارات الليموزين وبدلات كبار مصممي الازياء بمتناول اليد.
وقالت ليز روزنبرغ (31 عاما) "احلم منذ طفولتي بان اعيش هذه القصة الخيالية" وذلك في معرض تبرير مبلغ 30 الف دولار خصصته مع خطيبها للاحتفال بعرسهما على متن احد اليخوت الفخمة.
وانتقلت اماكن اقامة حفلات الاستقبال بمناسبة الزواج من الفنادق والمطاعم الى اماكن اكثر غرابة مثل المتاحف والمنارات وحتى ديزني لاند.
وقد وضعت ادارة ديزني لاند لافتة كتب عليها ان "اهم لحظة في حياتنا يمكن ايضا ان تكون الاكثر بهجة وسعادة" والهدف اقناع المقبلين على الزواج بالاحتفال بهذه المناسبة امام قصر الجميلة النائمة.
وجاء ايضا في اللافتة "حققوا احلامكم الاكثر جنونا وتعالوا الى الحفل في عربة سندريللا البللورية".
وتبدا كلفة العرض "شاملا كل شيء" من 40 الف دولار تضاف اليها امورا اخرى حسب الرغبة مثل الالعاب النارية او زيارة يقوم بها ميكي ماوس شخصيا.