نجمة ليبيا الأولى تضيء 'حكاية طرابلسية'

تسلط الضوء على تأخر سن الزواج

القاهرة – تلعب الممثلة الليبية خدوجة صبري بطولة المونودراما المسرحية "حكاية طرابلسية" على مسرح الهوسابير بمصر ويخرج العمل المسرحي المصري جمال عبدالناصر.

و"حكاية طرابلسية" من تأليف الكاتب المسرحي الليبي محمد يوسف.

وتتقمص الممثلة الليبية في المسرحية قصص ثلاث شخصيات نسائية يعانين من مشاكل اجتماعية ونفسية تسببت في نهاية مآساوية لهن بسبب قهر الرجل والمجتمع والعادات والتقاليد.

كما يتعرض "حكاية طرابلسية" الى تأخر سن الزواج لدى المرأة واثارها السلبية على نفسيتها وينتقد سطوة المجتمع الذكوري.

والمسرحية ستعرض على مسرح الهوسابير كعرض أول ثم تقوم بجولة في عدة دول عربية وأوربية وستشارك في أكثر من مهرجان مسرحي متخصص في المونودراما، بالإضافة لمشاركتها في مهرجان المسرح العربي في دورته المقبلة.

يعتبر فن المونودراما، تحدياً بحد ذاته، كونه يعتمد في علاقته مع الجمهور على ممثل واحد يتطلب منه جذب انتباههم من بداية العرض وحتى نهايته لدى سرده للحدث عن طريق الحوار، وهو من أشكال المسرح التجريبي التي تطورت وأصبحت موجودة بكثرة في القرن العشرين.

ويشير النقاد إلى أن المونودراما عبارة عن خطبة أو مشهد مطول يتحدث خلاله شخص واحد، وهو نص مسرحي أو سينمائي لممثل واحد. وهو المسؤول عن إيصال رسالة المسرحية ودلالاتها إلى جانب بقية العناصر المسرحية.

واعتبرت الممثلة الليبية ان مشاركتها في مسرحية مصرية من الوزن الثقيل سيزيد من اشعاعها العربي ويحقق لها الاضافة لرصيدها الفني والجماهيري.

وماتزال مشاركة العنصر النسائي في الدراما والسينما الليبية متواضعة نظرا لطبيعة الشعب الليبي المحافظ.

وخدوجة صبري ممثلة تلفزيونية وسينمائية ليبية، مثلت في عدد من الأفلام والمسلسلات الليبية وبعض الإنتاجات العربية.

وقدمت للإذاعة الليبية مايزيد عن 40 عملا إذاعيا، وشاركت في ثمانية أفلام ليبية.

وخدوجة متزوجة من المخرج الليبي الفتيوري العايب، وتلقب بعدة ألقاب بينها: "سفيرة الفن الليبي"، "نجمة ليبيا الأولى" و"فراشة الفن الليبي".

وحازت خدوجة جائزة أحسن ممثلة في مهرجان آفاق السينما العربية والأفريقية في قرطاج، كما كرمت في المهرجان الوطني الليبي للفنون المسرحية الذي أقيم في درنة وكرمت من قبل مهرجان شبرا الخيمة للمسرح في مصر.

وفازت بجائزة الأداء الدرامي من مهرجان أوسكار الدولي التاسع بمدينة الغردقة في مصر عن دورها في مسلسل "وشاء القدر" من إخراج عبد الله الزروق.

وستكرم الفنانة سميحة أيوب الملقبة بسيدة المسرح العربي عقب افتتاح عرض حكاية طرابلسية.