نبيل خمير يعزف جازا تونسيا في مهرجان القاهرة

جاز بعطر الشرق والغرب

تونس ـ سيعزف الفنان التونسي نبيل خمير السبت في حديقة الأزهر بالعاصمة المصرية ويقدم مقطوعات من إنتاجه ألحانا وعزفا وأداء وذلك في إطار مهرجان القاهرة الدولي للجاز الذي يقام من 13 إلى 16 مارس/ اذار 2014 .

وسيشارك في هذه التظاهرة الموسيقية الدولية في دورتها السادسة 14 فرقة جاز عالمية من المغرب ومصر ولبنان وانجلترا والنمسا واليابان والبرتغال وهولندا وفرنسا والتشيك وسويسرا وألمانيا.

وسيكون الجازمان نبيل خمير وفق ما جاء في الموقع الالكتروني للمهرجان من أبرز النجوم المشاركة في هذه الدورة إلى جانب فرق وأسماء لامعة مثل فريق مشروع ليلى من لبنان و سويتو كينش عازف الساكسفون البريطاني.

وسيحيي حفل الاختتام الموسيقار المصري المعروف عمر خيرت، وتعدّ القاهرة التي قصدها نبيل خمير الخميس إحدى المحطات العديدة في نشاطه المكثف فقد عاد من لبنان الأسبوع الفارط حيث شارك في مهرجان البستان العالمي للموسيقى وكان حسب تصريح أدلى به الفنان العربي الوحيد في هذه التظاهرة وقدم عديد العروض في مهرجانات دولية للجاز الموسم الفارط مثل مهرجان الجاز بليتوانيا .

ويشهد المهرجان مشاركة فرق من إنكلترا وفرنسا واليابان والبرتغال وألمانيا والنمسا وهولندا والتشيك والمغرب ولبنان وإستراليا وسويسرا فضلا عن الفرق المصرية.

ويطمح هذا الفنان التونسي إلى المشاركة في مهرجان قرطاج الدولي في هذا الموسم وقد قدم للغرض مشروعا إلى وزارة الثقافة بمشاركة عازفين من ليتونيا سيجمع بين انتاجات معروفة وأخرى جديدة سيعدّها خصيصا للمهرجان.

ويتميّز نبيل خمير بتعدد المواهب عزف وغناء وتلحين وبعزفه على آلته "راي جام" التي اخترعها سنة 2004 وجمع فيها بين العود عشقه الأول والغيثار الذي اكتشفه فأبدع فيه ليقدم موسيقى عالمية هي مزيج بين الأنغام الشرقية والغربية ومن أغانيه وألحانه يذكر الفنان بألبومه ليالي دار الجنة الذي أصدره سنة 2010 وبأغنيتي عباد المال و نحبك يا بلادي أنتجهما خلال ثورة 2011 وبمشروعه الفني "ست معالق ومطبخ واحد " سنة 2012 في إشارة إلى اشتراكه في العزف مع ستة عازفين من تونس ومصر وبرازيل وملدوفيا وهولندا.

واستطاع مهرجان القاهرة الدولي للجاز أن يثبت وجوده منذ بدء إقامته في عام 2009 وحتي الأن وهو ماكان سببا لتشجيع العديد من المنظمات الثقافية العالمية لدعم المهرجان كما كان دافعا قويا لمنظميه علي جعله حدثا ثقافيا يليق بمكانة مصر.

وقال الفنان عمرو صلاح مؤسس مهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز إن حديقة الأزهر سيشهد الخميس إنطلاق فعاليات المهرجان.