نباتات طبية وعطرية وسامة في الوطن العربي

بقلم: د. إبراهيم خليل العلاف
قبول طيب

تضطلع المنظمة العربية للتنمية الزراعية التابعة لجامعة الدول العربية بمهام عديدة، لعل في مقدمتها نشر الوعي الزراعي، وتعميقه بين المواطنين العرب. ودأبت منذ زمن بعيد على تكليف الأساتذه المتخصصين بتأليف الكتب وإجراء الدراسات المختلفة حول الكثير مما يهم القارئ، والمهتم بالشؤون الزراعية العربية وتنميتها.
والكتاب الذي نقدمه اليوم والموسوم بـ "النباتات الطبية والعطرية والسامة في الوطن العربي"، هو واحد من كتب عديدة أصدرتها المنظمة. وأسهم في تأليفه فريق من الباحثين هم الدكتور سالم اللوزي مدير عام المنظمة، والدكتور مظفر أحمد الموصلي الأستاذ في كلية الزراعة والغابات - جامعة الموصل، والدكتور حسن السبكي خالد الباحث في المركز القومي السوداني للبحوث، والدكتور حسن سالم الحسن من المنظمة للتنمية الزراعية.
والكتاب يقع في جزئين، ويشير إلى 300 صنف من النباتات الطبية والعطرية والسامة الموجودة في الوطن العربي. وطريقة عرض النبات تقوم على شرح اسمه العلمي اللاتيني وأسمائه الشائعة العربية والاسمين الإنكليزي والفرنسي واسم الفصيلة التي ينتمي إليها النبات ووصفه وفوائده واستخداماته مع ملحوظات خاصة بكل نبات وخاصة ما ورد عنه في كتب التراث العلمي العربي والدراسات الحديثة.
وصدر الجزء الأول سنة 1988. إما الجزء الثاني فقد صدر قبل أيام من هذا العام (2009).
كان الجزء الأول يحتوي على (256) نباتاً. ووجد الجزءان قبولاً طيباً من المختصين والمهتمين بهذا المجال. ومما ينبغي ذكره أن الكتاب صدر بحلة قشيبة، وبالألوان، وبورق صقيل وبالحجم الكبير.
وقيمة الكتاب تتزايد عندما نعرف أن الكثير من هذه النباتات غير معروفة فضلاً عن أنها آخذه في الاختفاء، ولذلك فإن توثيقها وتصويرها ووضع القواميس لذكرها وإيراد معلومات مفصلة عنها مهمة علمية وقومية، ومن هذه النباتات، بروس Abrus واسمه الإنكليزي Love bean وله اسم آخر هو حبة العروس، وهو من العائلة البقولية Fabaceae، ورجل الدب Acanthus Molis واسمه الإنكليزي Bears Breech وله اسم آخر رخصة، ولاخليا Uulgaria Aquilegia اسمه اللاتيني واسمه الإنكليزيCOLUMBINE ومن أسمائه الأخرى كفوف السيدة. ونبات الدريدار الأبيض واسمه اللاتينيDictammus albus والإنكليزي Fraxinelle ومن أسمائه (ورد سذبي) وهو نبات معمر من نباتات الزينة، وهناك نبات العسلية والاسم اللاتيني Melittis melisso philum واسمه الإنكليزيBastard balm ومن أسمائه كذلك تربخان نتن وهو نبات عشبي معمر ساقه منتصب وأوراقه سويقيه مسننة كبيرة الأزهار صغيره بيضاء تتمع في دورات خلال شهر مايو/آيار. ومن آثاره الطبية أنه مطهر مدرر للبول ومهدى ويصلح لعلاج داء النقرس، فضلاً عن ذلك فإنه من نباتات الزينة.
ومن النباتات الأخرى هندباء برية, وزرنب, وشرعوب, ولحية التيس, وزهرة الحواشي, وزنجبيل، وفول العرب, وبوقية، ورجل الأرنب، والخولنجان الصيني, والشان، وشجرة السما، ورجل الهر، والكازو، ونخل فوفل، والد راج، وشجرة النشادر، ولسان العصفور، وإبرة الراعي، والقفص الصدري، والبلسم، والتمرة حنه، والخمس ورقات، وخاتم سليمان، وزهرة الفصح، والصندل الأبيض، وحبة الماس.
وفي نهاية الكتاب جدول برقم النبات، واسمه العربي، والعائلة والاسم اللاتيني.
يقيناً أن هذا الكتاب سيساعد في المحافظة على الأصول الوراثية للثروة النباتية والتنوع الاحيائي العربي. وسيكون مرجعاً مهماً للباحثين والعاملين في هذا المجال.
ولابد لي أن أنوه في خاتمة هذه المراجعة، إلى جهود الصدق الباحث، أحد مؤلفي الكتاب، وهو الدكتور مظفر أحمد الموصلي الأستاذ المساعد في كلية الزراعة والغابات - جامعة الموصل والمعروف بكتاباته المهمة في هذا المجال ومنها كتبه: (نباتات طبية ذكرتها الكتب السماوية)، و(صحتك الجنسية في النباتات الطبية)، و(نباتات طبية ذكرها القران الكريم)، و(نباتات طبية ذكرتها السنة النبوية)، وله تحت الطبع كتاب (تخريج كتاب الطب النبوي لابن قيم الجوزية) وسينشر قريبا.
يذكر أن الدكتور الموصلي حاصل على وسام الاستحقاق العلمي العربي من لبنان سنة 1997، لجهوده في مجال النشر العلمي العربي. أ. د. إبراهيم خليل العلاف
مركز الدراسات الإقليمية - جامعة الموصل