ناشونال جورنال: الفرنسيون كانوا على حق في مسألة العراق

انتبهوا!

واشنطن - اكدت اسبوعية "ناشونال جورنال" الاميركية في عددها الصادر هذا الاسبوع ان الفرنسيين كانوا على حق في دعوة الولايات المتحدة الى توخي الحذر قبل شن حرب على العراق، وفي تحذيرهم من صعوبات ما بعد الحرب.
وقالت "ناشونال جورنال" الواسعة الانتشار بين الطبقة السياسية في واشنطن "لنقل ذلك منذ البداية، لانها بداية الجدل حول كيفية النظر الى العالم بعد 11 ايلول/سبتمبر لا نهايته. (...) الفرنسيون كانوا على حق".
وذكرت المجلة ان الرئيس الفرنسي جاك شيراك قال محذرا "اصدقائه الاميركيين" خلال حديث مع شبكة "سي ان ان" التلفزيونية الاميركية "انتبهوا!". كان ذلك في 16 آذار/مارس اي مباشرة قبل بدء وزارة الدفاع الاميركية هجومها على العراق.
وقال شيراك، وفق ما نقلت المجلة، "فكروا مرتين قبل الاقدام على امر ليس ضروريا ويمكن ان يكون خطرا".
وتابعت المجلة "الا ان الاميركيين، او على الاقل ادارة بوش، لم يصغوا الى التحذيرات الفرنسية التي لم تكن تقول ان الحرب سيئة فحسب، بل ان نتائج الاجتياح يمكن ان تلحق ضررا بالمصالح الغربية وبالحرب ضد الارهاب بشكل عام".
وتحدثت "ناشونال جورنال" عن خبرة جاك شيراك كضابط في الجيش الفرنسي خلال حرب الجزائر. وقالت "يقول احد اصدقاء جاك شيراك ومستشاريه ان الجزائر علمت (الرئيس الفرنسي) ان الاحتلال حتى لو كانت تمليه النوايا الحسنة، مستحيل عندما تكون مشاعر السكان الخاضعين للاحتلال معادية للمحتل".