موفاز يذكر سوريا بالقدرات العسكرية لاسرائيل

التوتر في العلاقة بين واشنطن ودمشق يشجع اسرائيل على اطلاق التصريحات النارية

القدس - ذكرت الاذاعة الاسرائيلية العامة ان وزير الدفاع الاسرائيلي شاوول موفاز حذر اليوم الثلاثاء الرئيس السوري بشار الاسد مذكرا بـ"القدرات العسكرية" لاسرائيل.
ونقلت الاذاعة عن موفاز قوله ان "الرئيس بشار الاسد يعرف تماما قوة وقدرات اسرائيل في جميع المجالات بما في ذلك المجال العسكري".
وكان موفاز يرد على تصريحات الرئيس الاسد الذي اعلن الاسبوع الماضي في مقابلة مع صحيفة "السفير" اللبنانية انه "طالما اسرائيل موجودة فان التهديد (على سوريا) سيبقى قائما".
واضاف موفاز ان "هذه التصريحات خطيرة جدا خصوصا وانها تأتي في وقت يبدو فيه ان سوريا تساعد العراق كما كشف مسؤولون اميركيون".
وكان الجنرال يوسي كوبرفاسر، احد مسؤولي الاستخبارات الاسرائيلية، قال الاثنين في تصريح نقلته الاذاعة العامة الاسرائيلية ان العراق ربما يكون نقل كمية من اسلحة الدمار الشامل الى سوريا.
وعاد التوتر بين سوريا والولايات المتحدة الى الواجهة عندما اتهم وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد الاسبوع الماضي دمشق بامداد العراق باسلحة ووصفه بانه عمل "عدواني".
ونفت سوريا على الفور تصريحاته الا ان الرئيس الاسد اعرب عن الامل في فشل الولايات المتحدة في حربها على العراق امام "المقاومة الشعبية العربية".
وفي 24 كانون الاول/ديسمبر 2002 اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون انه يملك معلومات مفادها ان العراق نقل اسلحة غير تقليدية الى سوريا.
وقال شارون "هناك معلومات نتحقق منها لكننا واثقون من ان العراق نقل اخيرا اسلحة كيميائية او جرثومية الى سوريا".