موراي في ربع نهائي بطولة فرنسا المفتوحة للتنس

الفوز الـ 650 لموراي

باريس - حقق البريطاني المصنف أول عالميا أندي موراي الاثنين فوزه الـ 650 في مسيرته الاحترافية، والذي قاده الى ربع نهائي بطولة فرنسا المفتوحة في التنس، ثاني البطولات الأربع الكبرى.

وفاز موراي على الروسي كارين خاتشانوف 6-3 و6-4 و6-4، ليبلغ وصيف 2016 أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش، ربع نهائي بطولة رولان غاروس المقامة على ملاعب ترابية، للمرة السابعة.

وكسر موراي، وصيف البطل، ارسال منافسه مرتين في المجموعتين الاولى والثالثة، ومرة واحدة في المجموعة الثانية، وخسر في المقابل إرساله في الشوط الثامن من الثالثة.

ويسعى موراي الى إحراز أول ألقابه في رولان غاروس، وأول ألقابه الكبرى في 2017، بعدما اكتفى هذه السنة بلقب دورة دبي، وبلغ نهائي دورة الدوحة حيث خسر أمام ديوكوفيتش.

ويتطلع موراي الى لقب رابع كبير (بعد ويمبلدون الانكليزية 2013 و2016 وفلاشينغ ميدوز الاميركية 2012).

ويلتقي موراي في ربع النهائي الياباني كي نيشيكوري الثامن الفائز على الاسباني فرناندو فرداسكو صفر-6، 6-4، 6-4، 6-صفر.

وخصص موراي (30 عاما) اللقاء التلفزيوني التقليدي على أرض الملعب بعد المباراة، لتوجيه تحية عاطفية الى ضحايا اعتداءي لندن ومانشستر في انكلترا مؤخرا، واللذين أوديا بـ 29 شخصا.

وقال البريطاني "من الواضح ان مأساة فظيعة حصلت في لندن ومانشستر. باريس واجهت مشاكل ايضا في الاعوام الاخيرة".

أضاف "انا متأكد من ان الجميع سينضم الي ... فنحن نشاطر افكارنا وصلواتنا مع كل من تأثر (...) أقدر كل من لا يزال يأتي ويدعم كرة المضرب".

أضاف "أنا ممتن لانني لا ازال قادرا على تقديم أداء جيد أمام الجميع".

وواصل السويسري ستانيسلاس فافرينكا الثالث عروضه الثابتة في البطولة وبلغ ربع النهائي من دون ان يخسر اي مجموعة، بفوزه الاثنين على الفرنسي غايل مونفيس 7-5 و7-6 (9-7) و7-5.

ويلتقي فافرينكا بطل 2015 في الدور المقبل الكرواتي مارين سيليتش السابع الفائز على الجنوب افريقي كيفن اندرسون 6-3 و3-صفر ثم بالانسحاب.

وفافرينكا هو رابع لاعب في البطولة لم يخسر أي مجموعة بعد، حاله كحال سيليتش والنمسوي دومينيك تييم السادس والاسباني رافايل نادال الرابع، الباحث عن لقبه العاشر في البطولة الفرنسية.

وبلغ اللاعبون الأربعة الدور ربع النهائي.

وخلت البطولة بخروج مونفيس من اي لاعب فرنسي في ربع النهائي للمرة الاولى منذ 2010.

من جهته، بلغ سيليتش ربع نهائي البطولة الفرنسية للمرة الاولى في مسيرته، وبات اول كرواتي يبلغ هذا الدور فيها منذ ماريو انسيتش وايفان ليوبيسيتش عام 2006.

- هاليب تتقدم بثبات -

ولدى السيدات، حققت الرومانية سيمونا هاليب الثالثة ووصيفة 2014 فوزا سهلا على الاسبانية كارلا سواريز نافارو الحادية وعشرين 6-1 و6-1 في طريقها الى ربع النهائي.

وهو الفوز الاول لهاليب (25 عاما) على نافارو في ست مباريات جمعت بينهما على الملاعب الترابية.

وقالت هاليب "كانت أفضل مباراة لي، كنت أتوقع خوض جولة صعبة أمام لاعبة جيدة على الملاعب الترابية. حاولت إبقاءها بعيدة عن الشبكة"، مضيفة "أكتسب الثقة وألعب بشكل أفضل في كل دور"، علما انها أقصت منافسها في ساعة فقط.

وستواجه الرومانية المرشحة للقب في مباراتها المقبلة اختبارا اصعب ضد الاوكرانية ايلينا سفيتولينا الخامسة الفائزة على الكرواتية بترا مارتيتش 4-6 و6-3 و7-5.

والتقت سفيتولينا وهاليب في نهائي دورة روما قبيل انطلاق رولان غاروس وكانت الغلبة فيها للأوكرانية، مع معاناة هاليب من آلام في كاحلها.

وأشارت هاليب الى انها لا تزال تشعر ببعض الآلام في الكاحل أحيانا، الا "انني قادرة على الركض. لا أفكر بذلك خلال النقاط".

وستتصدر هاليب التصنيف العالمي للاعبات المحترفات بدلا من الالمانية انجيليك كيربر في حال قدر لها احراز اللقب في باريس.

في المقابل، جاء فوز سفيتولينا (22 عاما) على مارتيتش صعبا حيث حولت تأخرها 2-5 في المجموعة الحاسمة الى فوز 7-5، لتنهي بذلك مسيرة غير متوقعة في رولان غاروس لمنافستها المتأهلة من التصفيات، والمصنفة 290 عالميا.

وتقدم الاوكرانية عروضا جيدة هذا الموسم توجت فيه حتى الان بأربعة القاب هي فضلا عن روما، في دورات وتايوان واسطنبول، رافعة رصيدها الى 8 القاب في مسيرتها الاحترافية.

وتأهلت الى ربع نهائي البطولة للمرة الاولى ايضا التشيكية كارولينا بليسكوفا الثانية بفوزها على البارغويانية فيرونيكا سيبيدي رويغ 2-6 و6-3 و6-4.

وتلتقي بليسكوفا في مباراتها المقبلة الفرنسية كارولين غارسيا الفائزة على مواطنتها اليزي كورنيه 6-2 و6-4.

وباتت غارسيا ثاني فرنسية في دور الثمانية الى جانب كريستينا ملادينوفيتش التي حسمت بطاقتها الاحد.

وخلافا لفئة الرجال، فانها المرة الاولى منذ جولي هالار وماري بيرس عام 1994، تبلغ فيها لاعبتان فرنسيتان ربع نهائي رولان غاروس.