موتزارت يجمع مشاهير العزف في ابوظبي

سمفونيات العالم تلتقي في الامارات

ابوظبي - اختتمت مساء الاربعاء اعمال المهرجان العالمي الثالث ‏‏للموسيقى الكلاسيكية الذي اقيم بعنوان عام الموسيقار العالمي موتزارت واستمر على ‏‏مدى اسبوع بالمركز الثقافي في ابوظبي.
وخصص العام الحالي للمهرجان الذي حضره وشارك فيه اشهر وابرز قياديي الفرق ‏الموسيقية العالمية والاوبرا تخليدا للموسيقار العالمي موتزارت اضافه الى محاضرات ‏وعزف حي لاعمال الفنان الراحل.
وكان الختام مع أمسية ثانية لأوركسترا فيلهارمونك البريطانية حيث كانت البداية مع افتتاحية أوبرا دون جوفاني تبعها كونسيرت الأبواق وقطعة لجوستاف هولست فيما كرس الفقرات الأخيرة لموتزارت كلياً حيث عزفت السيمفونية رقم 41 وكانت الخاتمة التي سحرت الألباب ونهاية رائعة للمهرجان في دورته الثالثة التي حملت اسم "عام موتزارت".
وتعزف أوركسترا فليهارمونيك البريطانية بقيادة المايسترو رودريك دنك لأول مرة في دولة الإمارات العربية المتحدة وأحيت ليلة لا تنسى قدمت فيها أعمالاً من موتزارت.
كما شهد المهرجان حفلا موسيقيا جمع عازفة الكمان الروسية أناستاسيا خيتروك وعازف البيانو السويدي دانيال بروبير حيث قدما أعمالا لكل من موزارت وبرامز وتشايكوفسكي وبيتهوفن.
وقال القائمون على المهرجان انه وفر فرصة مثالية للجمهور للاستمتاع بمزيج ‏من الثقافات الغربية والشرقية اضافة الى تسليط الضوء على عراقة وثقافة الامارات.
وكان المهرجان قد افتتح في الـ 17 من الشهر الجاري حيث اشتمل على تقديم فرقة ‏"الاوركسترا اللبنانية العالمية"، بقيادة الموسيقار الدكتور وليد غليمه، العديد من ‏المقطوعات الموسيقية الفنية المشهورة والخاصة من السمفونيات الشرقية والموسيقى العربية الكلاسيكية.
كما شهد المهرجان مشاركة العديد من الفرق العالمية المشهورة التي قدمت ‏‏المقطوعات المميزة من خلال الفنانين العالميين المشاركين من المانيا وبريطانيا ‏وروسيا والسويد والولايات المتحدة.
وأكد الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة ابوظبي للسياحة أن مهرجان أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية أثبت مجددا أنه يوفر فرصة مثالية لحوار الثقافات والشعوب والاستمتاع بمزيج من الثقافة التي تجمع بين الشرق والغرب.
من جهتها أكدت هدى مؤسسة مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون أن مهرجان أبوظبي الثالث للموسيقى الكلاسيكية حقق نجاحا مبهرا على كافة الاصعدة، وبشكل خاص من ناحية استقطاب أكثر من 10 آلاف شخص، تذوقوا جميعا متعة هذا الفن الراقي.
وقد أعرب المايسترو العالمي رودريك دانك قائد أوركسترا فيلهارمونك البريطانية عن سعادته بالمشاركة في المهرجان مشيرا على وجه الخصوص لحماس ودفء وتفاعل الجمهور معه في أبوظبي الذي كان يستمع للعزف بشكل مثير من الهدوء والصمت خاصة وأن هذه هي المشاركة الأولى للأوركسترا البريطانية في العالم العربي. (كونا)